أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيدة أم ضارة؟.. إليك تأثير ألعاب الفيديو على عقلك

12:33 م الجمعة 30 نوفمبر 2018
مفيدة أم ضارة؟.. إليك تأثير ألعاب الفيديو على عقلك

العاب الفيديو

كتبت- ياسمين الصاوي

يجلس كثير من الكبار والصغار أمام ألعاب الفيديو كوسيلة للتسلية والاستمتاع، لكن هل تؤثر هذه الألعاب بشكل سلبي أم إيجابي على المخ؟

يظهر الرجال مستويات أقل في التحكم بالاندفاع مقارنة بالنساء، ويزيد التحكم لديهم بشكل أكثر تدريجية، بل ويصبح لدى الشباب استخدام مرضي للانترنت مقارنة بالفتيات في العمر نفسه، وفقًا لياوين سون، طبيب الأشعة التشخيصي بمستشفى رين جي في شنغهاي.

آثار سلبية

تناولت دراسة أجراها الباحثون بجامعة ولاية كاليفورنيا، كيفية عمل ألعاب الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي على إضاءة وتنشيط مناطق المكافأة في المخ لدى الأطفال، حيث وجد الباحثون أنه في حالة عدم التحكم في الاستخدام، فإن الأمر يمكن أن يسبب تغيرات بالمخ تصل إلى تعزيز إدمان أشياء أخرى في وقت متأخر من حياتهم.

وذكر مايكل فريزر، أحد أطباء النفس في نيويورك، أن طلاب المدارس الثانوية الذين يعانون من القلق والاكتئاب واضطرابات التعلم أكثر عرضة لذلك، وبالتالي فإن بعض الخبراء يصنفون الإفراط في استخدام ألعاب الفيديو بآلة لمواجهة صراعات الصحة العقلية، وليس اضطرابا بحد ذاته.

اقرأ أيضًا: دراسة: ألعاب الفيديو العنيفة بريئة من السلوك العدواني

آثار إيجابية

من جانب آخر، يعتقد بعض الخبراء أن هناك تأثيرات إيجابية لألعاب الفيديو على المخ، فعلى سبيل المثال، تساعد لعبة "الطيور الغاضبة Angry Birds" على تعزيز الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية وخفض التوتر، بينما تساعد ألعاب الصيد والقنص والألعاب المعتمدة على وضع استراتيجية على تحسين التفاعل مع الوقت وتحفيز الانتباه والذاكرة وإيجاد الأسباب وغيرها من المهارات.

ويأمل فريق الباحثين بجامعة ويسكونسين ماديسون في الكشف عن إمكانية مساعدة ألعاب الفيديو مرضى التوحد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية