أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العلاج بالفن.. عزز صحتك النفسية بالرسم والتلوين

10:28 ص الإثنين 23 يوليه 2018
العلاج بالفن.. عزز صحتك النفسية بالرسم والتلوين

أضواء

كتبت: أميرة عبد الرازق

الألوان والرسومات والنحت والزخرفة.. هي هوايات تدخل البهجة إلى قلوبنا جميعًا، ولذلك فإن الأطباء أدخلوها ضمن برامج علاجية تحت اسم العلاج بالفن لدورها في شفاء الكثير من الاضطرابات النفسية والعضوية.

العلاج بالفن هو استخدام أنواع الفنون المختلفة من رسم ونحت وتلوين وغيرها لمساعدة الناس على التعبير عن أنفسهم فنيا، بحسب موقع «Psychology today».

فالفن يصبح هو اللغة التي يخرج الأفراد بها أفكارهم ومشاعرهم، التي لا يستطيعون التحدث فيها؛ بمساعدة الطبيب أو المعالج النفسي المختص الذي يفهم أكثر عن مشاعر الفرد وسلوكه من خلال رسوماته أو أعماله الفنية، ما يساعده على معالجة مشكلاتهم النفسية.

ماذا يحدث في جلسة العلاج بالفن؟

في أول جلسة مع الطبيب أو المعالج النفسي سيسألك عن الأسباب التي دفعتك للعلاج وستتحدثان فيها سويا حتى يشخص الطبيب المشكلة التي تعاني منها تحديدًا، بحسب موقع «Psychology today».

بعد ذلك سيطلب منك الطبيب أن تقوم بأي عمل مثل رسم لوحة فنية، وسيظل يشاهد ويلاحظ وأنت تقوم بالعمل دون تدخل أو حكم عليك.

وقد يسألك الطبيب بعد انتهاء عملية الرسم أو خلالها بعض الأسئلة التي تتعلق بماذا تشعر وأنت ترسم وما الأجزاء الصعبة أو السهلة عليك، وما الأفكار أو الذكريات التي كانت في عقلك بينما تقوم بالعمل الفني.

الأمراض التي يعالجها

العلاج بالفن يساعد كل من الأطفال والمراهقين والبالغين للتعافي من بعض الاضطربات النفسية أو الأمراض العضوية، ومنها بحسب موقع «Good Therapy»:

- اضطرابات القلق

- الاكتئاب

- الإدمان

- الضغط العصبي

- اضطراب ما بعد الصدمة

- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

- السرطان

- أمراض القلب

- مشاكل الشيخوخة

- فقدان الشهية

- الشره المرضي للطعام

- ضعف الإدراك

- مشاكل العلاقات والمشاكل العائلية

الأنشطة التي يتناولها العلاج بالرسم

يشتمل العلاج بالرسم على الكثير من الأنشطة وهي بحسب موقع «Good Therapy»:

- الرسم بالفرشاة

- الرسم بالقلم الرصاص أو الجاف

- الرسم باستخدام الأصابع

- الرسم العابث بطريقة لا مبالية

- الرسم بالشخبطة

- النحت

- التشكيل بالطين

- الحفر والنقش

- صنع الفخار

- صنع البطاقات

- استخدام المنسوجات في العمل الفني

هل يجب أن تكون موهوبًا؟

لا يشترط العلاج بالفن إطلاقا أن تكون موهوبًا في الرسم أو غيره من الفنون، حتى ينجح العلاج، لأن الهدف في الأساس ليس القطعة الفنية في حد ذاتها، ولكن ما يعبر من خلالها المريض عن أفكاره ومشاعره الداخلية، والذكريات والقصص والرسائل التي تخرج في القطعة الفنية، والتي تساعد كل من المريض في الشعور بالتحسن والطبيب النفسي كذلك في تحليل سلوك المريض.

أين يمكن الحصول على العلاج بالفن؟

العلاج بالرسم لا يمكن أن يقوم به الفرد وحده، فهو جزء من برنامج علاج نفسي أو عضوي، ولذلك فإن هذا البرنامج يقدم في المستشفيات أو العيادات النفسية ومراكز إعادة التأهيل، وفقا لموقع الجمعية الأمريكية للعلاج بالفن «Art Therapy».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية