أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلك يتحدث مع شخصيات غير موجودة؟.. تعرفي على السبب

04:10 م الأربعاء 13 فبراير 2019
طفلك يتحدث مع شخصيات غير موجودة؟.. تعرفي على السبب

خيال الطفل

كتبت: هدى عبد الناصر- ياسمين الصاوى

تجلس الطفلة نهى فى غرفتها وكل ليلة قبل أن تنام ترى أحد أشكال الكرتون، "سبايدرمان" يتحرك وينظر لها فتتحدث معه وتحاوره، حتى لاحظت الأم.

نفس المشكلة اكتشفتها ندى محمد، 26 عاما، مع طفلها الذي يحاول إقناعها أن هناك قطة في الغرفة ويبكي لأنه يريدها أن تلعب معه، رغم أنهم لم يربوا أى حيوانات من قبل.

بعض الخيالات التي تظهر عند الأطفال تكون إيجابية تدل على مراحل نموه الصحيحة، ومن الضروري مراعاتها، وفقًا لموقع "focus on the family"، مع الأخذ في الاعتبار:

- الأشخاص التى يبدأ الطفل بتخيلها سواء كانت شخصيات كرتونية أو غيرها.

- الأفكار التي يرويها الطفل من قصص وخيالات.

- بعض الأشياء المميزة التي تؤثر على الطفل بشكل إيجابي مما تعطيه القوة والتحفيز.

- المراهقة المبكرة، مثل ارتداء ملابس الأم لذلك يجب تعليمهم القواعد الصحيحة.

يجلس الطفل أحمد مع والديه لمشاهدة بعض الأفلام من وقت إلى آخر، إلا أنه يرى بعض الأشياء الخيالية غير الموجودة في الفيلم ويشعر بخوف شديد منها، فضلًا عن القلق أثناء النوم حتى وصل الأمر إلى عدم استطاعته النوم بمفرده.

يخاف البعض من ظهور الشياطين والعفاريت سواء في الظلام أو النور، ويُسمى ذلك بفوبيا الشياطين، حيث يشعر بها المريض في حياته اليومية اعتقادًا أنها تلازمه، وفقًا لموقع "massive phobia".

هناك بعض الأعراض التى تؤكد أن المريض يعاني من الفوبيا منها: سرعة التنفس، جفاف الفم، قلة التركيز، الدوار، الصداع، التعرق الشديد.

يتم علاج هذا النوع من الرهاب عن طريق ترتيب الأفكار والمتابعة مع الطبيب المختص وعدم مشاهدة أفلام الرعب، وإذا رغب الطفل في مشاهدتها فيجب التحكم في التنفس، الاسترخاء، تناول بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية