أبرزها الإدمان.. جوانب خفية للحب لا تعلم عنها شيء

02:49 م السبت 18 مايو 2019
أبرزها الإدمان.. جوانب خفية للحب لا تعلم عنها شيء

5 أمراض تهدد حياتك بسبب الحب

إعلان

كتب - أحمد سلطان

تسبب مشاعر الحب بالإحساس بالسعادة ، بينما يؤدى إلى إصابة آخرين باضطرابات نفسية وعضوية عديدة، لكن هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الحب السبب في إصابتك باضطرابات صحية وفقًا لموقع everydayhealth.

-الحب يغير كيمياء المخ

وفقًا للدكتور جوزيف هوليت المدير الطبي لمركز OptumHealth في منيسوتا، فإن الحب يؤثر على تركيبة المخ والجسم الكيميائية، إذ يحفز إفراز الناقلات العصبية مثل الدوبامين، والنوربينفرين، والاكسيتوسين، وهذه النواقل مسئولة عن إحساس الإنسان بالسعادة والرضا، لكن في بعض الأحيان تؤدى لإصابة الشخص بفقدان الشهية، والدوار ومشاكل النوم، وعدم القدرة على التركيز، ويؤكد الطبيب الأمريكي أن هذه الأعراض تبدأ في التحسن بمرور الوقت، بسبب استعادة الجسم لتوازنه الكيميائي.

قد يهمك: "الأوكسايتوسين".. ماذا تعرف عن هرمون الحب؟

ويمكن أن يعاني الإنسان من اختلال هرموني عقب الانفصال عن حبيبه، وهو ما يسبب له إكتئاب، وقلق وفقًا لدراسة نشرتها مجلة سيكولوجي الأمريكية.

-الإدمان

يمكن أن يؤدي الشعور بالحب إلى حالة خاصة من الإدمان تعرف بإدمان الحب، والتي تتميز بالإضافة للأعراض الجسدية السابقة إلى إصابة صاحبها بالهوس، الذي يؤدي إلى سعيه لاستعادة الشعور بفورة المشاعر، وبالتالي يبقى الإنسان في حالة اضطراب هائلة.

-متلازمة القلب المنكسر

يمكن أن يؤدي الفراق إلى الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، وهي اعتلال عضلة القلب الناتجة عن الإجهاد، وتتميز المتلازمة بوجود ألم في منطقة الصدر، والشعور بالتعب، والمعانة من أعراض الأزمة القلبية، إذ تحفز تلك الحالة إفراز هرمونات عديدة داخل الجسم، تؤدي لهذه الأعراض.

-عدوى الاكتئاب

يمكن أن ينتقل الاكتئاب بين المحبين وبعضهم، تمامًا كما ينتقل فيروس الانفلونزا، وعند تحسن أحدهم يتحسن الطرف الآخر، حتى لو لم يتلق رعاية طبية، بحسب الدكتور جوزيف هوليت.

-الضغط المرتفع

أثبتت دراسات علمية حديثة أجريت في جامعة بريجهام يونج، أن بعض البشر يرتفع معدل ضغط الدم لديهم، إذا تواجدوا بالقرب من أحبائهم، ويمكن أن يؤدى ذلك إلى الإصابة بالقلق والإجهاد، وتوتر العضلات وغيرها من الأمراض المتعلقة باضطرابات الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا: من يتحكم في مشاعر الحب العقل أم القلب؟.. الطب يجيبك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية