أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الخطة باصي لصلاح".. هكذا تؤثر الضغوط النفسية على اللاعب الأوحد

08:18 م الأربعاء 26 يونيو 2019
"الخطة باصي لصلاح".. هكذا تؤثر الضغوط النفسية على اللاعب الأوحد

محمد صلاح

كتبت - آلاء نبيل وأحمد سلطان:

يشهد استاد القاهرة اليوم الأربعاء، في تمام العاشرة مساءً، ثاني لقاءات المنتخب الوطني في منافسات كأس أمم إفريقيا أمام الكونغو، ليضع الجمهور المصري آماله على اللاعبين، خاصةً نجم الفريق محمد صلاح من أجل الفوز بالمباراة.

يقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن الجمهور المصري يعتمد على اللاعب محمد صلاح قلبًا وقالبًا، للفوز بالبطولة الإفريقية، نظرًا لامتلاكه للمهارات التي أثقلتها الخبرة مقارنة بباقي لاعبي المنتخب.

ويؤكد هاني، أن كرة القدم رياضة جماعية، ولا يمكن تحقيق الفوز فيها بالاعتماد على لاعب واحد فقط، مهما كانت مهاراته، مشيرًا إلى أن الجمهور المصري يحمل صلاح عبئًا ثقيلًا، قد يتسبب في تراجع أدائه باللقاءات القادمة للمنتخب، نتيجة للضغط النفسي الذي يواجهه.

ويضيف استشاري الصحة النفسية، أن إحساس باقي لاعبي المنتخب بالتهميش من قبل الجمهور، قد يؤثر سلبًا على أدائهم بالملعب، لعدم شعورهم بالدعم المعنوي المطلوب، الذي يدفعهم لتقديم أفضل ما لديهم في البطولة.

ويوضح هاني أن الجمهور قد يعرب عن استيائه من تذبذب أداء صلاح في بعض المباريات، باتخاذ مواقع التواصل الاجتماعي منصة لمهاجمته، مما يؤثر سلبًا على نفسيته، مشددًا على أهمية أن يتكاتف المصريين بجانب جميع لاعبي المنتخب، وأن يتفهموا أنه من الوارد أن يتراجع أدائهم في بعض اللقاءات.

اقرأ أيضًا: ما السبب النفسي لارتباط المصريين بكرة القدم ومحمد صلاح؟

وبحسب دراسة نشرها موقع Ukessays، فإن الضغط النفسي على اللاعبين المميزين، مثل محمد صلاح، قد يؤثر على أدائهم بصورة كبيرة، ويدفعهم إلى بذل جهدٍ مضاعف في التمرين، ما يتسبب في إصابتهم بالإجهاد البدني والنفسي على حدٍ سواء.

وأوضحت الدراسة التي حملت عنوان "مصادر الضغط النفسي على لاعبي كرة القدم المتميزين"، أن الضغط العصبي الذي يتعرض له اللاعبون في اللقاءات الهامة، قد يتسبب في ارتفاع مستويات الكورتيزول، مما يزيد من عصبيتهم في الملعب، فيعرضهم ذلك إلى خطر الإنذارات والطرد، فضلًا عن تراجع مستوى تركيزهم أمام المرمى، فيؤدي ذلك إلى ضياع الكثير من الفرص المحققة.

ووفقًا لتقرير نشره موقع firstbeat، فإن استجابة اللاعبين للضغوط النفسية تختلف من شخص لآخر، ولكن الأغلبية قد يعانون من الاكتئاب والاحتراق النفسي واللامبالاه.

ويشدد هاني على خطورة الضغوط النفسية على الصحة العامة، ومن أبرز أضرارها:

- ضعف جهاز المناعي، مما يجعلك عرضة للإصابة ببعض الأمراض، خاصةً نزلات البرد والإنفلونزا.

- الصداع، نتيجة للضغط العصبي المستمر، والذي يتسبب في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول، ما يؤدي إلى الإصابة بالتقلص العضلي.

- التعرض إلى مشكلات بالرؤية، نتيجة للإجهاد وارتفاع ضغط دم العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية