أبرزها التأثير على التركيز.. مشكلات متعددة تسببها اضطرابات النوم

03:35 م الخميس 15 أكتوبر 2020
أبرزها التأثير على التركيز.. مشكلات متعددة تسببها اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

أطلقت الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحات الأعصاب، الحملة القومية للتوعية باضطرابات النوم الفجائي والنعاس الزائد، وذلك بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية .

وقال الدكتور ماجد عبد النصير، أستاذ أمراض المخ والأعصاب ورئيس الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحات الأعصاب، إن اضطرابات النوم من أكثر الأمراض شيوعًا، وتصل نسبة الإصابة بها إلى 30% من سكان العالم، وتحدث نتيجة عدم الحصول على عدد كافي من ساعات النوم كل ليلة (7-8 ساعات) بسبب نمط حياتهم.

وأوضح عبد النصير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن الحملة، أن اضطرابات النوم عبارة عن خلل في نمط النوم الطبيعي، وأن هناك أكثر من 80 نوع لاضطرابات النوم، تشمل بعض الأنواع الرئيسية، منها الأرق وعدم القدرة على النوم، وضيق التنفس أثناء النوم أو توقفه لحظيًا، ومتلازمة تململ الساق (RLS) والنعاس المفرط أثناء النهار، وخلل الساعة البيولوجية، والمشي أو التحدث أثناء النوم (باراسومنيا).

وأضاف أستاذ أمراض المخ والأعصاب، أن النعاس المفرط أثناء النهار يعتبر أحد أكثر الأعراض المرتبطة بالنوم، ويؤثر على 20% من السكان، لافتًا إلى أن انقطاع النفس الانسدادي النومي قد يكون سبب للنعاس المفرط، ويقدر أن 26-32% من البالغين معرضون للإصابة به.

وأوضح أنه وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي (CDC) فإن اضطرابات النوم منتشرة لدرجة أنها اصبحت تشكل وباء للصحة العامة، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجراها المركز أن 23% يعانون من مشاكل التركيز خلال اليوم، و11% يعانون من مشاكل أثناء القيادة، و8% يعانون من ضعف الأداء الوظيفي نتيجة اضطرابات النوم.

وقال الدكتور إبرام وجيه، مدير التسويق بالشركة، إن الهدف من الحملة التي تطلقها الشركة هو التوعية باضطراب النوم وأنه ليس مجرد إرهاق عادي لكنه مرض يستلزم زيارة الطبيب.

وقال إن اضطراب النوم مشكلة صحية تؤثر على حياة الشخص من مختلف الجوانب، لافتًا إلى أن الشركة وفرت عدد من العقاقير لعلاج المشكلات المتعلقة بـ"فرط النوم"، بما يساعد الجسم على تحسين وظائفه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية