أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف جينات مسؤولة عن التفكير في الانتحار

12:34 م الإثنين 19 ديسمبر 2022
اكتشاف جينات مسؤولة عن التفكير في الانتحار

الانتحار

كتبت- ياسمين الصاوي:

أظهرت دراسة جديدة، أن الجينات قد تكون مسؤولة عن التفكير في الانتحار والإقدام عليه، حيث اكتشف العلماء 4 اختلافات جينية أكثر شيوعًا في المحاربين الذين قتلوا أنفسهم أو عانوا من أفكار انتحارية.

ترتبط تلك الجينات ببعض الحالات العقلية والنفسية، مثل اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب والشيزوفرينيا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الجينات ربما تزيد مخاطر التعرض لأفكار انتحارية، كما تتنبأ باحتمالية مواجهة تلك المشكلات العقلية.

وتم تجميع البيانات لدى 45,979 أمريكي انتحر عام 2020، كانت نسبة المحاربين الآعلى بينهم، حيث بلغت 6146، وفي الغالب كان المنتحرين رجال تحت سن 45 عامًا.

زادت المعدلات بين النساء بنسبة 50% في السنوات الأخيرة، حيث حذر الخبراء من أن زيادة مستويات التوتر وعدم احترام الذات المرتبط بوسائل التواصل الاجتماعي قد تلعب دورًا في ذلك.

وعمل الباحثون بجامعة ديوك على تجميع عينات دم من 630 ألف شخص مع مراقبة التقارير الطبية لهم.

وتبين أن الجينات تلعب دورًا مؤثرًا في عمل المخ ووظائف الجسم المختلفة، ووجود 4 جينات مرتبطة بالشخصيات الانتحارية، وهم: ESR1- DRD2- DCC -TRAF3.

ESR1 يعد أحد مستقبلات هرمون الاستروجين الذي تم ربطه سابقًا باضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب.

DRD2 يعتبر أحد مستقبلات الدوبامين المرتبطة بمشاعر الفرح، وقد ارتبط سابقًا بالفصام واضطرابات المزاج واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) وتعاطي المخدرات.

وارتبط DCC بحالات نفسية متعددة وهو مرتفع في أدمغة الأشخاص الذين يموتون بالانتحار، ويرتبط TRAF3 بالسلوك المعادي للمجتمع وتعاطي المخدرات واضطراب طيف التوحد.

اقرأ أيضًا: اضطرابات نفسية تؤدي للانتحار.. عليك بزيارة الطبيب فورا

قد يهمك: في اليوم العالمي لمنع الانتحار- كيف تحمي شخص من إيذاء نفسه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية