أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- كيف تتخلصين من الضغط العصبي؟

05:19 م الأحد 20 مارس 2022
للأمهات- كيف تتخلصين من الضغط العصبي؟

الضغط العصبي للأمهات

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادة ما تعاني الأمهات من الضغط العصبي والتوتر بسبب الأعباء اليومية والأطفال وغيرها، لذا يجب اتباع بعض الإرشادات للاستمتاع بحالة مزاجية جيدة.
في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" عددًا من النصائح للتخلص من الضغط العصبي لدى الأمهات، حسبما نشر موقع "Health.clevelandclinic"

1- تغيير نمط التفكير

يُراعى التخلص من الأفكار السلبية تجاه صخب الأطفال والإجهاد اليومي وغيرها من الأمور التي يصدرها المحيطين أو صفحات التواصل الاجتماعي للأمهات، واستبدال ذلك بالتفكير في دفء المنزل بصحبة الصغار واحتوائهم، وتوجيه الطاقة لتوفير بيئة عائلية مريحة يوميًا.

2-القيام بأنشطة ممتعة مع الأطفال

تساعد مشاركة الأطفال اهتماماتهم ومنحهم السعادة على التخلص من الضغط العصبي والشعور بالعبء، لذا من الأفضل قراءة الكتب سويًا وتوجيه الأسئلة حول بعض المعلومات والصور أو البحث عن أنشطة وألعاب ممتعة للقيام بها مع الأبناء.
ويمكن اصطحاب الأطفال للعب في الحدائق خارج المنزل أو المشي أو ركوب الدراجات معًا.

3-تخصيص وقت للنفس

لا بد أن تخصص الأم وقت لنفسها حتى وإن كان ساعة واحدة بعد نوم الأطفال ليلاً، وذلك للعناية بنفسها أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفزيون أو التأمل أو غيرها من الأمور التي تشعرها بالراحة.

4-عدم تحميل النفس فوق طاقتها

إن السعي وراء تحقيق كل شيء في وقت واحد يزيد العبء على الأمهات، فليس هناك شخص خارق يمكنه القيام بالعديد من المهام الثقيلة يوميًا، لذا يفضل القيام بأي عمل بتمهل وعدم تحميل النفس فوق طاقتها.

6-التحدث مع الآخرين

يفضل التحدث مع الأمهات أيضًا لمشاركة الأحداث اليومية والتخلص من الشعور بالضغط العصبي والتوتر والاستماع إلى تجاربهم المشابهة.

7-خلق توازن في الحياة

يُراعى تنظيم الوقت طوال اليوم والاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع، وتخصيص ساعات لممارسة الرياضة البدنية والاستمتاع بوقت مع الأطفال وأداء المهام المنزلية وغيرها، مع الحصول على وقت كافي للنوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية