أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اضطراب نفسي يجعل رجل يخاف من المناسبات العائلية

03:04 م الإثنين 11 أبريل 2022
اضطراب نفسي يجعل رجل يخاف من المناسبات العائلية

سيسيل جاكسون

كتبت- ياسمين الصاوي:

أصيب رجل من ولاية تكساس باضطراب يسمى أجروفوبيا (agoraphobia) أو رهاب الخلاء لمدة 10 سنوات، ما جعله لا يستطيع الابتعاد عن المنزل سوى ميل واحد فقط.

قال سيسيل جاكسون، البالغ من العمر 35 عامًا، لشبكة "سي بي إس"، إنه لم يحضر الكثير من المناسبات العائلية مثل أعياد الميلاد وحفلات الزفاف والجنازات، واصفًا حياته بأنها "سجن"، وليس قادرًا على المغادرة.

في عمر 19 عامًا، أصيب جاكسون برهاب الخلاء لأول مرة، أي منذ أكثر من 15 عامًا، ومن ثم صارت تحركاته مقتصرة على أماكن معينة فقط، ويعمل جاكسون الآن مدير محل، ولا يذهب في أي مكان إلا مقر عمله ومنزله فقط.

وقال إن أعراض المرض ظهرت لأول مرة عندما كان يقود سيارته إلى المدرسة ذات يوم، ثم بدأت ضربات قلبه تزداد فجأة وشعر بالدوخة، ثم تطور الأمر حتى شعر بمشكلات في الرؤية والتنفس، وحالة من الذعر الشديد، وبعدها لم تعد حياته كما كانت.

لم يكن الأمر غريبًا بالنسبة له، فكان بالفعل على دراية بالحالة، حيث عانت والدته منها قبل ذلك لكنه لم يتوقع أن يصاب بها بهذه الطريقة. وأوضح جاكسون: "هناك جدران وحدود لا يمكنني تجاوزها، وإذا حاول، أشعر حرفياً كما لو أنني سأموت."

يحاول جاكسون حاليًا الخضوع للعلاج، وبعد أن بدأ بجلسات عبر الإنترنت، ذهب إلى أحد مراكز العلاج، وتمكن مؤخرًا من توسيع حدوده وتجربة الأشياء التي كان يخشى القيام بها في السنوات الأخيرة، مثل ركوب المصعد، وهي المرة الأولى التي يفعل فيها ذلك بعد أربع سنوات.

وينتظر جاكسون الدعم من جميع المحيطين، لأنه يشعر دائمًا أنه يعاني بمفرده.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية