أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومها العالمي- أطعمة ومشروبات تجنبها للشعور بالسعادة

08:55 م الإثنين 20 مارس 2023
في يومها العالمي- أطعمة ومشروبات تجنبها للشعور بالسعادة

السعادة

الكونسلتو

يحتفي العالم في العشرين من شهر مارس كل عام باليوم العالمي للسعادة، للتوعية بأهميتها للصحة النفسية والجسدية وأبرز الإرشادات التي تساهم في الشعور بها.

وهناك أطعمة ومشروبات يشاع أنها تساعد على الشعور بالسعادة، لكنها تسبب العكس، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: أطعمة لتحسين المزاج العام والشعور بالسعادة

أطعمة ومشروبات تسبب الاكتئاب والقلق

1- العصائر

يفضّل تناول الفواكه الطازجة، لأن العصائر تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما تفتقد للألياف الغذائية، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتقلب المزاج والخمول بعد شربها.

2- الدونات

تحتوي الدونات على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكريات المضافة، كما يتم تصنيعها من الدقيق الأبيض الخالي من النخالة الغنية بالألياف الغذائية، لذلك فهي من الأطعمة المسببة للاكتئاب.

وينطبق الأمر ذاته على جميع المخبوزات والحلويات.

قد يهمك: في يومها العالمي- جمال شعبان يكشف منيو السعادة لمرضى الاكتئاب

3- الأطعمة المصنعة

هناك علاقة طردية بين كثرة تناول اللحوم المصنعة والمقليات والحبوب المكررة وارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، لذلك يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة تمامًا، واستبدالها بالفواكه والخضراوات واللحم الطازج.

4- مشروبات الطاقة

تسبب مشروبات الطاقة اضطرابًا في ضربات القلب ومشاكل في النوم وتقلبات مزاجية حادة، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والسكريات.

5- الكاتشب

للكاتشب تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، حيث يسبب القلق والاكتئاب، لاحتوائه على مستويات عالية من السكر، تقدر بحوالي 4 جرامًا لكل ملعقة كبيرة منه.

قد يهمك أيضًا: كيف تؤثر السعادة على الجسم؟

6- المشروبات الغازية

تزيد المشروبات الغازية من خطر الإصابة بالاكتئاب، لاحتوائها على جرعات مرتفعة من السكريات.

7- صودا الدايت

قد تبدو بديلًا آمنًا للمشروبات الغازية، ولكن الحقيقة أن المحليات الصناعية المستخدمة في تصنيعها، كالأسبرتام، قد تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، مثلما يفعل السكر الأبيض.

8- الكحوليات

يشرب معظم الأشخاص الكحوليات، لاعتقادهم أنها تساعد على الشعور بالسعادة، ولكن القليل منها يسبب الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم.

9- الآيس كريم

لا يساعد الآيس كريم على الشعور بالسعادة كما يظن البعض، بل يسبب الاكتئاب، لاحتوائه على الدهون المتحولة والسكريات بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا: للعيش بسعادة.. 10 نصائح تساعدك في ذلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية