أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإهمال في علاج تكيس المبايض يؤدي لهذه الأمراض

06:00 م الثلاثاء 23 يناير 2018
الإهمال في علاج تكيس المبايض يؤدي لهذه الأمراض

كتبت - حسناء الشيمي:

«متلازمة تكيس المبايض» من الاضطرابات الهرمونية الشائعة عند السيدات، وتؤثر على 15: 20% منهن وخاصة من يقطن في المدن المطلة على البحر المتوسط.

وتظهر أعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض في عدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب بطريقة واضحة، ونمو الشعر بشكل زائد في الجسم، وامتلاك بشرة دهنية، وفقًا لما قاله الدكتور عمرو عباسي، استشاري أمراض النساء والتوليد. 

أما عن أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، فيقول «عباسي» إنها تحدث نتيجة لارتفاع هرمونات الذكورة، أو ارتفاع هرمون «LH»، واضطراب إفراز هرمون الأنسولين، أو السمنة، لأنها تتسبب في تأخير التبويض.

ويشير استشاري أمراض النساء والتوليد إلى ظهور شكل المبيض خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية «السونار» أشبه بالعقد وكل البويضات على سطحه، فضلًا عن كبر حجمه عن الطبيعي.

وكلما كان اكتشاف الحالة مبكرًا، كلما كان العلاج أسهل والتخلص من تكيس المبايض أسرع، وإذا كانت المريضة بدينة، فالعلاج يكون عن طريق خفض الوزن لاتزان الهرمونات في الجسم، وإذا كانت المريضة مدخنة ينصح بالإقلاع عن التدخين.

ويؤكد «عباسي» أن التهاون في علاج تكيس المبايض يسبب تأخير فرص الإنجاب، ويسبب زيادة فرصة الإصابة بالضغط أو السكري من النوع الثاني، مشيرًا إلى الأبحاث التي تقر باحتمالية الإصابة بسرطان الثدي أو بطانة الرحم نتيجة للإهمال في علاجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية