للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

01:14 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

1-3 (1)

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

تختلف مشكلات العقم والإنجاب، ولتفادي التعرض لمضاعفاتها يجب إجراء بعض الكشوفات والفحوصات في 3 مراحل عمرية مختلفة للذكور للتأكد من سلامة صحتهم الإنجابية.

أكد الدكتور عمرو المليجي، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، وجوب تشجيع الشباب لعمل فحص ذاتي للخصيتين كل شهر عقب الاستحمام عن طريق التأكد من تجانس الخصيتين وعدم وجود أي كتل صلبة، حتى يتم التعامل مبكرًا مع أي مشكلة، مشيرًا إلى أن الأورام السرطانية للخصية تصيب الشباب في المرحلة العمرية من 15 إلى 35 سنة،

أكد المليجي، وجوب التوجه فورًا للطبيب المختص عند ملاحظة أي تغيرات تصاحب العضو الذكري عند فحصه من خلال ملاحظة أي تغير في لون الجلد أو ظهور أي شيء غريب عليه.

عند الشعور بتغيرات أو أي شيء غير طبيعي أو التعرض للقلق يجب على الشخص التوجه للطبيب المختص وعدم ترك نفسه ضحية للمعلومات الخاطئة والحديث مع الأصدقاء فقط، حتى لا يتطور الأمر إلى خوف من شيء غير موجود أو بسيط، لافتًا إلى وجود 3 مراحل في حياة الذكور يستوجب فيهم الكشف عن العضو الذكري والخصيتين.

الطفولة

يجب على الأب والأم متابعة الطفل منذ ولادته، والتأكد من وجود الخصيتين في أماكنهم الصحيحة وأنها موجودة في كيس الصفن، لأن التعامل مبكرًا مع مشكلة الخصية المعلقة يمنع مشكلات العقم في المستقبل ولا يعيق الإنجاب لدى هؤلاء، وإذا حدث شك في عدم وجود خصية أو الخصيتين يجب التوجه لطبيب الأطفال أو طبيب الجراحة.

البلوغ

يجب على الأهل التأكد من عدم تأخر البلوغ لدى أبنائهم ولا ينتظروا في حالة حدوث تأخر والتوجه فورًا للطبيب لفحص الحالة ومعرفة الأسباب وعلاجها وعمل الفحوصات اللازمة لتجاوز المشكلة من البداية.

ما بعد البلوغ

فترة تظهر فيها دوالي الخصية فإذا شهر الشاب بوجود شيء غريب في الخصية أو كيس من الأوردة أو شيء غريب متكتل فوق الخصية لأن 15% من الرجال يصابون بدوالي الخصية، أو حدوث اختلاف في نمو الخصيتين، يجب استشارة الطبيب لأن التعامل مبكرًا يمنع أي أذى عن الخصية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية