أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 طرق لاستئصال الرحم.. إليكِ أفضلها

10:24 ص الأربعاء 12 ديسمبر 2018
 3 طرق لاستئصال الرحم.. إليكِ أفضلها

مريضة وطبيبة

كتب– مصطفى عريشة

تضطر بعض السيدات للإقدام على استئصال الرحم لأسباب مرضية، من بينها الإصابة بسرطان الرحم وغيرها من الأمراض، فكيف يتم ذلك؟

قال الدكتور هشام جودة، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن هناك 3 طرق لاستئصال الرحم في الحالات المرضية التي تتطلب ذلك، عن طريق جراحة من البطن، أو باستخدام المنظار، أو عن طريق المهبل.

وأضاف جودة، أن تلك العملية كانت تتم في الماضي عن طريق المهبل بشكل جيد فلا تسبب ألم أو جرح في البطن، وتعود المريضة لممارسة حياتها الطبيعية أسرع بكثير ويشبه ذلك الولادة الطبيعية والولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا :ما الفرق بين سرطاني الرحم وعنق الرحم؟

أكد جودة، أن استئصال الرحم عن طريق المهبل يكون مناسبًا للسيدات اللاتي تعرضن لولادة طبيعية، وحتى إذا كانت الحالة تعرضت لولادة قيصرية مرة واحدة يكون استئصال الرحم عن طريق المهبل أفضل طريقة.

وأوضح جودة، أن هناك أسباب كثيرة تضطرنا لاستئصال الرحم ولكن عن طريق المهبل يتم عمل استئصال للرحم الساقط وحتى غير الساقط نقوم باستئصاله عن طريق المهبل.

أشار جودة، إلى أن استئصال الرحم عن طريق جراحة في البطن وهي طريقة معتادة لكنها ليست الأفضل، كما أنه يمكن إجراء استئصال الرحم بالمنظار، ولكن مشكلة المنظار أن تكلفته مرتفعة.

قد يهمك :البكتيريا المهبلية ربما تسبب سرطان عنق الرحم

شدد جودة، أن أفضل طريقة لاستئصال الرحم هي التي تتم عن طريق المهبل، ويليها الاستئصال عن طريق المنظار، ثم يأتي بعد ذلك الجراحة في البطن.

وأفاد جودة، بأن فكرة الطريقة الأفضل تعتمد على أن المريضة لا تشعر بألم وتعود لحياتها الطبيعية بشكل أسرع، لافتًا إلى أن هناك بعض الحالات لا يمكن إجراء استئصال الرحم لها إلا عن طريق جراحة من البطن مثل وجود أي سرطان في الرحم حتى يمكننا استكشاف الورم والحصول على عينات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية