أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب النزيف أثناء العلاقة الحميمة؟

05:34 م السبت 24 فبراير 2018
ما أسباب النزيف أثناء العلاقة الحميمة؟

كتب- وليد شعبان

قد يكون النزيف أثناء ممارسة العلاقة الحميمة غير متوقع ومثيرًا للقلق، ولكن هناك عدد من الأسباب التي قد تكون وراء هذه المشكلة.

تقول الدكتورة جين أشبي، المتخصصة في الأمراض التناسلية والمسالك من لندن، إن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى نزيف المرأة بعد ممارسة الجنس، بما في ذلك أسباب هرمونية، ومشاكل بشرة الفرج، والحمل المبكر، وغيرها.

ووفقًا لموقع «نت دكتور» فمن الأسباب الأكثر شيوعًا التي ذكرها الخبراء ما يلي:

1- وسائل منع الحمل

تغيير نوع حبوب منع الحمل أو الوسيلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف غير متوقع، ولا يجب افتراض هذا الاحتمال فقط، فمن الجيد فحص الأمر للتأكد.

2- عدوى منقولة جنسيًا

قد يكون النزيف أثناء العلاقة بسبب العدوى المنقولة جنسيًا، وفي هذه الحالة يجب الفحص فورًا لاستبعاد العدوى مثل، الكلاميديا والسيلان، ولا تؤجلين الأمر فالكثير من الأمراض المنقولة جنسيًا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، وبالتالي كلما تم الكشف مبكرًا كلما كان العلاج سريعًا وعلى نحو أفضل.

3- البشرة الحساسة

قد تكون الرقع الحساسة أو الاورام الحميدة هي المسئولة عن النزيف أثناء أو بعد ممارسة الجنس، ويمكن حدوث التهاب بها بسبب الاحتكاك عن طريق ممارسة الجنس وتسبب النزيف.

4- الحمل

بدايات الحمل قد تكون سببًا في النزيف، لذلك إذا لاحظت علامات للدم أثناء ممارسة الجنس أو بين دورات الطمث، يُنصح بإجراء اختبار الحمل في أسرع ما يمكن، لاستبعاد الحمل المبكر ووضع احتمال للحمل خارج الرحم والذي يتطلب العلاج الطبي العاجل.

5- سن اليأس

قد يكون العمر عاملًا في النزيف المهبلي أو النزيف أثناء ممارسة الجنس، بحسب تراسي مايلز، ممرضة أمراض النساء، وتوضح: «عندما نكبر في السن، وخاصة بعد انقطاع الطمث، فنحن النساء نعاني من ضمور المهبل  والجلد المهبلي الحساس يفقد هرمون الاستروجين، ويصبح أكثر جفافًا وأرقًا، وهذا قد يؤدي إلى النزيف».

6- سرطان عنق الرحم

تقول الدكتورة «أشبي» إن أحد أسباب النزيف بعد ممارسة الجنس قد يكون تغيرات أو تشوهات في عنق الرحم، وقد تكون هذه التغيرات التهابًا بسبب العدوى، أو في بعض الأحيان بسبب تغيرات الخلايا أو النمو بما في ذلك أحيانا السرطان، لذلك فمن المهم إجراء فحص للتحقق من شكل عنق الرحم ومتابعة إجراء اختبار المسحة.

7- بطانة الرحم المهاجرة

تقول «أشبي»: «بطانة الرحم المهاجرة أيضًا يمكن أن تكون مسئولة عن النزيف، فقد يحدث لبعض النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة نزيفًا غير منتظم، لكن هذه ليست عادة السمة الغالبة لبطانة الرحم المهاجرة، ومن المهم استبعاد الأسباب الأخرى الأكثر شيوعًا للنزيف قبل أن نعزي النزيف غير المتوقع لبطانة الرحم المهاجرة».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية