أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالات انسداد القنوات المنوية.. إليك طرق العلاج

12:35 م الثلاثاء 21 أغسطس 2018
حالات انسداد القنوات المنوية.. إليك طرق العلاج

1-3 (1)

كتب– مصطفى عريشة

تتعدد أسباب عدم خروج الحيوانات المنوية مع السائل المنوي، ما يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب لدى الرجال، فكيف يتم علاج تلك الحالات؟

قال الدكتور عمرو عبد الرحيم، استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن حالات انسداد الخصية تحدث نتيجة عيب خلقي يؤدي لانسداد فى إحدى القنوات الموجودة في الخصية أو غلق لإحدى القنوات في الجهاز التناسلي، وتكون نتيجة جراحة أو نتيجة للإصابة بعدوى ميكروبية.

وأضاف عبد الرحيم، أن تلك الحالات يتم علاجها بطريقتين، الأولى إجراء جراحة عن طريق استخدم الميكروسكوب الجراحي والتخلص من الانسداد الموجود وهذه العملية ليس شرطًا أن تكون ناجحة مع كل الحالات.

وأوضح عبد الرحيم، أن الرجال الذين يعانون من عدم وجود حيوانات منوية نتيجة للانسداد من السهل البحث عن حيوانات منوية داخل الخصية وسحبها، ويتم اللجوء لطريقة الحقن المجهري للحيوانات المنوية داخل الرحم.

وأكد استشاري أمراض الذكورة أن أكثر الحالات شيوعًا هي عدم وجود حيوانات منوية نتيجة لخلل في وظائف الخصية وهذا النوع نادرًا ما نجد سببًا واضحًا له.

وأشار عبد الرحيم، إلى أن السبب المعروف هو خلل في الجينات التي تتحكم في الخصية وهي كثيرة والمعروف منها الموجود على الكرموسوم "واي"، بينما يوجد آلاف الجينات الأخرى الموجودة على الكرموسومات الأخرى وتتحكم أيضًا في وظائف الخصية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية