أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها سرطان البروستاتا والضعف الجنسي.. 5 أمراض ناتجة عن نقص فيتامين د

12:56 م الخميس 10 أكتوبر 2019
أبرزها سرطان البروستاتا والضعف الجنسي.. 5 أمراض ناتجة عن نقص فيتامين د

فيتامين د

كتبت - هدى عبدالناصر:

يؤدي نقص فيتامين د إلى العديد من المشكلات الصحية والأمراض، ويؤثر على وظائف القلب وأعضاء الجسم الأخرى.

تعتبر أشعة الشمس المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د، ويساعد هذا الفيتامين على تعزيز نمو العضلات وتقوية العظام وخفض ضغط الدم وتبطئة مرض التصلب المتعدد، لذا فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية وفقاً لموقع "Everyday health".

أعراض نقص فيتامين د:

  • ألم العظام.
  • زيادة ضغط الدم.
  • ضعف العضلات.
  • الاكتئاب.

أمراض ناتجة عن نقص فيتامين د:

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى الإصابة ببعض الأمراض من بينها:

1- الخرف

أثبتت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د سواء بشكل معتدل أو شديد عند كبار السن مرتبط بخطر الإصابة بالخرف وألزهايمر، حيث تبين أن 70% من الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين معرضون للإصابة بالزهايمر، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

2- سرطان البروستاتا

أشارت بعض الدراسات أن هناك صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وسرطان البروستاتا عند الرجال، وتبين أن الرجال الذين يعانون من نقص الفيتامين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

3- الضعف الجنسي

وجدت دراسة حديثة أن الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي أكثر الفئات التي تواجه نقص مستويات فيتامين د، حيث يسبب نقص فيتامين د الضعف الجنسي من خلال إعاقة قدرة الشرايين على التمدد، إلى جانب الاختلال الوظيفي في بطانة الأوعية الدموية وزيادة أمراض القلب.

اقرأ أيضاً: هل يشير عدم الانتصاب للإصابة بالضعف الجنسي؟

4- الفصام

يعتبر انفصام الشخصية بمثابة اضطراب حاد في الدماغ، وتشمل أعراضه الهلوسة والكلام غير المتماسك وصعوبة في التركيز، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين د.

5- أمراض القلب

أظهرت العديد من الدراسات أن هناك ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وأمراض القلب ومضاعفاته مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية، كما يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام صحي غني باللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والفواكه والخضروات.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية