أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تفسد العلاقة الحميمة.. مشكلات صحية تواجه النساء أثناء الجماع

02:53 م الخميس 03 أكتوبر 2019
تفسد العلاقة الحميمة.. مشكلات صحية تواجه النساء أثناء الجماع

مشاكل صحية تواجه المرأة أثناء العلاقة

كتب - الكونسلتو:

على الرغم من اعتبار العلاقة الحميمية وسيلة للاستمتاع بين الزوجين وزيادة مشاعر الحب والوصال، لكن ربما تواجه النساء بعض المشكلات والشعور بألم، ما يفقدها قدرتها على الاستمتاع، وتفسد العلاقة بينهما.

إليك أبرز المشكلات الصحية التي تواجه النساء أثناء العلاقة وطرق للتغلب عليها، وفقًا لموقع "Women’s health":

1- التشنج المهبلي

تتعرض بعض النساء لانقباض الأوعية الدموية في بداية العلاقة الحميمة أو خلالها، ما يعرف بـ "التشنج المهبلي"، والذي يسبب عدم القدرة على إتمام العلاقة بشكل ناجح.

ويعتبر التشنج المهبلي بمثابة حركات لا إرادية يقوم بها المهبل، نتيجة عوامل واضطرابات صحية، إلا أن بعضها قد يحدث نتيجة الخوف أو القلق من العلاقة خاصة في بداية الزواج، ويمكن أن يؤثر على العلاقة بين الطرفين، حتى أن الرجل قد يتعرض لبعض المشكلات الصحية والتي تصل إلى ضعف القدرة الجنسية.

2- عسر الجماع

هناك من تتعرض لما يعرف بـ "عسر الجماع"، والذي يعتبر آلام شديدة تواجه المرأة أثناء الإيلاج تفقدها القدرة على الاستمتاع بالعلاقة، وتجعلها تعزف عن الإقبال عليها، مما يوتر الحياة بين الشريكين، وتعد تلك الآلام مستمرة، ويمكن أن يمتد تأثيرها حتى بعد انتهاء العلاقة الحميمية، وربما يحدث ذلك بسبب قلة الإفرازات، أو الخوف من الجماع، أو بسبب العنف في ممارسة العلاقة.

3- نزيف المهبل

يتعرض بعض النساء لنزيف من منطقة المهبل أثناء العلاقة وبعد انتهائها، وربما يكون السبب نتيجة ضعف أنسجة المهبل الداخلية المبطنة، أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، أو وجود عدوى أو التهابات مهبلية، أو العنف في ممارسة العلاقة الحميمية، مما يصيب النساء بالذعر والخوف، ويؤثر على مسار العلاقة، وقد تسبب تلك الدماء إصابة الزوج بأي من الأمراض المنقولة جنسيًا، إذا كانت الزوجة مصابة.

4- التهاب المسالك البولية

تتعرض المرأة لمشكلات التبول بعد ممارسة العلاقة الحميمة، التي يمكن أن تسبب دخول بعض البكتيريا والفيروسات داخل المهبل، مما يؤدي إلى حرقان في البول وعدم قدرة على التبول، ويمتد الأمر لساعات بعد ممارسة العلاقة الحميمة، وقد يؤدي للإصابة بالتهاب في المسالك البولية، ما يتطلب الذهاب للطبيب وتناول جرعات مناسبة من العلاج.

5- جفاف المهبل

الإفرازات التي يطلقها المهبل هي الوسيلة التي تساعد على إتمام العلاقة الحميمية بسهولة، ولا تسبب آلام في منطقة المهبل، وكذلك تساعد الطرفين على الاستمتاع بالعلاقة، وهناك بعض العوامل تساعد في حدوث الجفاف المهبلي، مثل نقص في هرمونات الجسم، والخوف من العلاقة، والإصابة بعدوى مهبلية.

اقرأ أيضًا: ما أسباب النزيف أثناء العلاقة الحميمة؟

طرق التغلب على المشكلات التي تواجه المرأة أثناء العلاقة الحميمة:

- المصارحة بين الطرفين تعد أول خطوة للتحلص من مشكلات العلاقة الحميمة التي تعاني منها المرأة، حيث تكسر الحاجز بينهما للوصول إلى حل مناسب، فالغالبية العظمى من المشكلات الجنسية يرجع سببها إلى العامل النفسي.

- الاهتمام بالنظافة الشخصية والحفاظ على صحة المهبل عن طريق ارتداء ملابس داخلية قطنية وتغيرها باستمرار.

- الاهتمام بصحة ونظافة المهبل أثناء فترة الدورة الشهرية، حيث تكثر فيها البكتيريا وتتنامى وتسبب مشاكل خطيرة.

- استخدام الدش المهبلي المناسب للبشرة، خاصة إذا كانت المرأة تعاني من الالتهابات.

- علاج التهابات المهبل تحت إشراف الطبيب المختص، والتواصل مع الطبيب عند ظهور أي أعراض غير مطمئنة، مثل تغير واضح في الإفرزات ونزول الدماء والتشنج المهبلي.

- تناول طعام صحي ومتوازن، والابتعاد عن تناول الدهون، والاهتمام بتناول الألياف وشرب السوائل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية