أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصابون يقتل الحيوانات المنوية.. لا تستخدمه في هذه الحالات

03:27 م الثلاثاء 12 فبراير 2019
الصابون يقتل الحيوانات المنوية.. لا تستخدمه في هذه الحالات

مشكلات الذكورة

كتب– مصطفى عريشة

استخدام الصابون يؤثر سلبًا على الحيوانات المنوية في حالات معينة، كما أنه يؤثر على حركتها بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها.

قال الدكتور إسلام فتحي سليمان، استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم، إن تأثير استخدام الصابون على الخصوبة يكون في حالة واحدة فقط ويؤثر على عملية التشخيص عند تحليل السائل المنوي، لأنه من الطبيعي عدم استخدامه في الجماع.

أضاف فتحي، أن المشكلة في بعض المرضى الذين يُطلب منهم عمل تحليل السائل المنوي أنهم لا يتمكنوا من الاستمناء إلا باستخدام الصابون وهذا خطأ، فربما تدخل نقطة صابون مع العينة ما يؤدي إلى إفسادها.

أكد فتحي، أن الصابون يؤدي إلى قتل الحيوانات المنوية فعند تحليل السائل المنوي نجد كمية الحيوانات الحية قليلة وتضعف حركة ما تبقى منها ما يؤثر على التشخيص بسبب خطأ التحليل.

أوضح فتحي، أن خطورة الخطأ في التحليل تؤدي إلى توجيه علاجات للمريض لا يحتاجها إذا لم نلتفت لوجود مشكلة في التحليل، لذا يجب التنبيه على المرضى بضرورة عدم ممارسة العادة السارية باستخدام أي شيء وعدم نزول أي شوائب مع العينة.

اقرأ أيضًا: للرجال.. 4 عادات يومية تؤثر على الخصوبة

أشار استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم، إلى أن الصابون قد يسبب تهيج لجلد القضيب بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الصابون، لكنه لا يخترق الجلد ويؤثر على الهرمونات والخصوبة.

أفاد فتحي، بضرورة عدم استخدام الصابون في أي من الممارسات الجنسية حتى لا يضر بالجلد أو يؤثر على الحيوانات المنوية كما ذكرنا، مشددًا على ممارسة العادة السرية عند تحليل السائل المنوي دون استخدام الصابون أو أي من مشتقاته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية