للرجال.. الموافقة على كبسولات جديدة لعلاج قصور الغدد التناسلية

02:19 م الخميس 28 مارس 2019
للرجال.. الموافقة على كبسولات جديدة لعلاج قصور الغدد التناسلية

أدوية

إعلان

الكونسلتو

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على كبسولات التستوستيرون الفموية التي تحمل اسم "Jatenzo" لعلاج الرجال المصابين بأنواع معينة من قصور الغدد التناسلية.

يعاني الرجال المصابين بهذه الحالة من قلة معدلات التستوستيرون بالجسم نتيجة بعض المشكلات الصحية مثل: الاضطرابات الجينية (مثل متلازمة كلينفلتر) أو الأورام التي تدمر الغدة النخامية.

وذكرت الإدارة بموقعها الرسمي، أن دواء "Jatenzo" لا يجب أن يستخدم لعلاج الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية المرتبطة بالعمر حتى وإن ظهرت عليهم الأعراض، والتي تعني تدهور معدلات التستوستيرون نتيجة التقدم في العمر.

اقرأ أيضًا: 6 إجراءات بسيطة تعزز هرمون التستوستيرون

وتبين فاعلية دواء "Jatenzo" عند اختباره في تجربة سريرية أجريت على 166 رجل يعاني من قصور الغدد التناسلية لمدة 4 أشهر، بجرعة 237 ملليجرام مرتين يوميًا، مع ضبط الجرعة بحد أقصى 396 ملليجرام مرتين يوميًا، للحصول على المعدل الطبيعي للتستوستيرون.

ويتضمن الدواء نشرة تحذيرية حول احتمالية تسبب هذا الدواء في: رفع ضغط الدم، زيادة مخاطر النوبة القلبية والسكتة الدماغية والوفاة الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية، لذا يجب على مقدمي الرعاية الصحية الأخذ في الاعتبار مخاطر إصابة المرضى بالنوبة القلبية والتأكد من ضبط ضغط الدم لديهم قبل وصف دواء "Jatenzo" مع قياس ضغط الدم أيضًا أثناء تناول العلاج.

ومن بين الآثار الجانبية الناتجة عن دواء "Jatenzo"، فإن هناك أكثر من 2% من المرضى المشاركين باختبار الدواء أصيبوا بالصداع وزيادة خلايا الدم الحمراء وانخفاض الكوليسترول الجيد بالجسم وارتفاع ضغط الدم والغثيان وارتفاع مستضد البروستاتا.

وينصح بضرورة قياس عدد خلايا الدم الحمراء والكوليسترول ومستضد البروستاتا بانتظام لفحص حدوث أي تغيرات، كما يراعى أن يقيس مرضى تضخم البروستات الحميد حدوث أي تفاقم في الأعراض.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية