للسيدات.. 5 أمراض تكشف عنها آلام المبيض الأيسر

12:26 ص الثلاثاء 23 يونيو 2020
للسيدات.. 5 أمراض تكشف عنها آلام المبيض الأيسر

آلام المبيض الأيسر

إعلان

كتب - ندى سامي:

تعاني السيدات من الشعور بألم في منطقة المبيض الأيسر بالتزامن مع حدوث الدورة الشهرية، وهو أمر طبيعي ناتج عن عملية الإباضة، ولكن قد تشتكي أخريات من حدوث نفس المشكلة وتكرارها أكثر من مرة على مدار اليوم، فما السبب وراء ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض التي تكشف عنها آلام المبيض الأيسر، وفقًا لموقعي "Webmd" و"Women’s health".

1- تكيس المبايض

من الأمراض الشائعة بين النساء، وهو عبارة عن تكيسات مليئة بالسوائل تتجمع على أحد المبيضين أو كليهما، وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها، وفي بعض الأحيان قد تتطور وتؤدي إلى التعرض لمشكلات أكثر صعوبة، مثل تأخر الإنجاب.

2- العدوى

تتعرض بعض السيدات للإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية عبر الاتصال الجنسي أو نتيجة إهمال النظافة الشخصية، وإذا لم يتم علاجها فور الإصابة بها، قد يمتد تأثيرها إلى المبيضين، مما يؤدي إلى الشعور بآلام حادة في أحد منهما أو الاثنين معًا.

3- التهاب بطانة الرحم

التهاب وتهيج بطانة الرحم قد يكون سببًا وراء الشعور بآلام شديدة في المبيض الأيسر، هذا بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، الشعور بألم عند ممارسة العلاقة الحميمة، ارتفاع طفيفة في درجة حرارة الجسم.

اقرأ أيضًا: متلازمة فرط تحفيز المبيض.. إليك الأسباب وطرق تجنبها

4- حصوات الكلى

الآلام المصاحبة لحصوات الكلى قد يمتد تأثيرها ليصل إلى المبيضين، مما يؤدي إلى التعرض لبعض المشكلات الأخرى، مثل صعوبة التبول، نزول قطرات دماء مع البول، الحمى، القشعريرة.

5- الأورام

قد يشير ألم المبيض الأيسر إلى الإصابة بأورام ليفية قد تتسبب في تأخر الحمل، وفي بعض الحالات تتحول إلى خبيثة، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص في حالة تكرار هذا العرض.

نصائح ضرورية

- الاهتمام بالنظافة الشخصية.

- ارتداء الملابس الداخلية القطنية.

- تدوين مواضع الألم ووقت حدوثه وتكراره، لأن ذلك قد يساعد الطبيب على التشخيص الدقيق.

- شرب كميات وفيرة من المياه، للحفاظ على صحة المهبل والجهاز التناسلي بوجه عام.

- الاهتمام بالعادات الصحية، مثل ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية والنوم لفترة كافية.

قد يهمك: كل ما تريدين معرفته عن عملية استئصال المبيض

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية