خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

8 أسباب وراء ألم الخصية.. متى يجب استشارة الطبيب؟

12:04 م الأحد 24 أكتوبر 2021
8 أسباب وراء ألم الخصية.. متى يجب استشارة الطبيب؟

آلام الخصية

كتبت- ندى سامي:

يمكن أن يكون لألم الخصية عدة أسباب من التعرض لإصابة مباشرة على الخصية إلى الأورام، ولا يجب إهمال الشعور بالألم وطلب الرعاية الطبية الفورية تجنبًا لحدوث مضاعفات طبية خطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي تؤدي لآلام الخصية، وفقًا لـ"Medical news today".

التهاب البربخ

يمكن أن تسبب عدوى، مثل التهاب البربخ ألمًا في الخصية، وهو عدوى تصيب البربخ العضو الذي تنضج فيه الحيوانات المنوية قبل خروجها من الجسم، يمكن أن تشمل أعراض التهاب البربخ ما يلي:

-الألم الذي يزداد تدريجياً.

- التورم.

- ارتفاع حرارة الجسم.

الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا والسيلان يمكن أن تكون السبب وراء التهاب البربخ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة التهاب المسالك البولية، عادًة ما يحتاج المصاب لتلقي جرعات محددة من المضادات الحيوية.

الفتق

يحدث الفتق عندما تندفع الأنسجة عبر جزء ضعيف من عضلات البطن، الفتق الإربي هو أحد أنواع الفتق الذي يمكن أن يتسبب في الضغط على كيس الصفن، مما يسبب ألمًا وتورمًا في الخصية، قد يكون الأطباء قادرين على تقليل أو دفع الفتق الإربي إلى مكانه، إذا كان هذا غير فعال فيمكنهم تصحيح الفتق بالجراحة.

حصى الكلى

يمكن أن تسبب حصوات الكلى ألمًا ينتشر في الخصيتين إذ يحدث الألم خارج المنطقة التي تسبب المشكلة، تشمل الأعراض الأخرى التي قد يربطها الأطباء بحصوات الكلى ما يلي:

- البول المدمم.

- حرقان عند التبول.

- غثيان.

- ألم في الجزء العلوي من القضيب.

- ألم حاد ومغص قد ينتشر من الظهر إلى الفخذ.

- كثرة التبول.

- التقيؤ.

قد ينصح الأطباء بانتظار مرور حصوات الكلى، ومع ذلك إذا لم تتفتت الحصوات بعد مرور بعض الوقت أو بدأ الشخص يعاني من أعراض العدوى، مثل الحمى أو الإفرازات فيجب طلب العلاج في أسرع وقت ممكن، يمكن أن تشمل العلاجات عملية جراحية لإزالة الحصوات.

التهاب الخصية

يعتبر التعب والحمى من الأعراض المحتملة لالتهاب الخصية والتي تعتبر عدوى والتهاب يصيب الخصية، يمكن أن يؤدي عدم علاج التهاب البربخ إلى التهاب الخصية، يمكن أن تشمل أعراض التهاب الخصية:

- التعب.

- الحمى.

- الغثيان.

- ألم الخصية.

- تورم في أحد الخصيتين أو كليهما.

- التقيؤ.

يجب طلب العلاج الفوري لالتهاب الخصية، في بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم شديدًا لدرجة أنه يشبه التواء الخصية وهي حالة طبية طارئة.

تعتمد علاجات التهاب الخصية على السبب الأساسي، يمكن للطبيب أن يصف المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية، عندما يتسبب الفيروس في التهاب الخصية يمكن أن يصف العلاجات الداعمة، مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والراحة ورفع كيس الصفن.

التواء الخصية

التواء الخصية هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما تلتف الخصية حول الحبل المنوي، ينقل الحبل المنوي الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى مجرى البول.

عادةً ما يكون التواء الخصية حالة أكثر شيوعًا عند الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، تشمل الأعراض التي يربطها الأطباء بالتواء الخصية ما يلي:

- غثيان.

- احمرار أو سواد في كيس الصفن.

- ألم حاد ومفاجئ يحدث في جانب واحد من كيس الصفن.

- تورم في كيس الصفن.

- التقيؤ.

لا يكون الألم الناجم عن التواء الخصية مفاجئًا دائمًا، يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة من ألم يزداد سوءًا ببطء على مدار عدة أيام.

وفقًا لجمعية المسالك البولية الأمريكية، يحدث التواء الخصية عادةً في الجانب الأيسر أكثر من الجانب الأيمن، يشمل العلاج إجراء جراحة لتصحيح التواء الخصية، في حالات نادرة إذا لم يتمكن الجراح من إصلاح الالتواء فقد يزيل الخصية، عادةً ما يؤثر التواء الخصية على خصية واحدة فقط، لذا فإن إزالتها لا تؤثر على خصوبة الشخص.

ورم الخصية

يمكن أن يسبب ورم الخصية ألمًا وتورمًا في منطقة الخصية، قد تشمل الأعراض الأخرى:

- وجع خفيف في الفخذ.

- كتلة في الخصية.

- تورم الخصية.

يمكن أن تشبه أعراض ورم الخصية العديد من الحالات الأخرى التي تصيب الذكور، مثل الفتق الإربي والتهاب البربخ.

التعرض لإصابة مباشرة على الخصيتين

يمكن التعرض لإصابة أو حادث في مكان الخصيتين أن يتسبب لكدمات وألمًا وتورمًا، يمكن أن تتمزق الخصية أيضًا أو تتطور إلى لمشكلة أكثر تعقيدًا تعرف بـ "القيلة الدموية" أو التجمعات الدموية تحدث عندما يتجمع الدم حول الخصية ويضغط عليها مما يؤثر على تدفق الدم.

إذا تعرض الشخص لإصابة مباشرة على الخصيتين ويعاني من ألم وتورم فمن الأفضل طلب الرعاية الطبية العاجلة.

دوالي الخصية

قد تسبب دوالي الخصية مزيدًا من الألم أثناء النشاط البدني، تكون دوالي الخصية كبيرة بشكل غير طبيعي أو أوردة ملتوية في الخصيتين، في بعض الأحيان لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض.

عندما يحدث ذلك قد يلاحظ الشخص ألمًا في الخصية يزداد سوءًا مع النشاط البدني أو على مدار اليوم، قد تؤثر دوالي الخصية أيضًا على خصوبة المريض.

متى يجب استشارة الطبيب عند التعرض لألم الخصية؟

من الأفضل مراجعة الطبيب إذا صاحب ألم الخصية أي من الأعراض التالية:

- تلون الخصيتين.

- غثيان.

- إفرازات غير عادية أو دموية أو عكرة من القضيب.

- تورم الخصية.

- التقيؤ.

- ألم يزداد سوءًا بمرور الوقت.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية