خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية تسبب في انخفاض هرمون التستوستيرون

11:47 ص الإثنين 05 سبتمبر 2022
مشكلات صحية تسبب في انخفاض هرمون التستوستيرون

هرمون الذكورة

كتبت - ندى سامي

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم إلى فقدان الدافع الجنسي، وانخفاض كتلة العظام والعضلات، إلى جانب اضطرابات المزاج، وكذذلك انخفاض القدرة الإنجابية، وقد يتعرض الشخص للإصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز المشكلات الصحية التي تسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

مشكلات صحية تسبب انخفاض التستوستيرون

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي مع تقدم العمر عند الذكور يبدأ إنتاج هذا الهرمون في الانخفاض بعد سن الثلاثين ويستمر في الانخفاض حوالي 1% سنويًا طوال حياتهم.

ويؤثر انخفاض هرمون التستوستيرون على ما يقرب من 40٪ من الذكور الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا فيما فوق ولكنه أكثر شيوعًا عند الذكور الأكبر سنًا إلا أنه يمكن أن يحدث عند الذكور الأصغر سنًا أيضًا.

وبخلاف التقدم في العمر والذي يتسبب في انخفاض التستوستيرون، هناك بعض المشكلات الصحية التي تزيد من فرص انخفاضه، وتتمثل فيما يلي:

- السمنة: قد يكون للسمنة تأثير أكبر على مستويات هرمون التستوستيرون أكثر من العمر، وجدت الأبحاث أن زيادة الوزن ترتبط ارتباطًا مباشرًا بخفض مستويات هرمون التستوستيرون.

- نقص الوزن الغير طبيعي: يمكن أن يؤدي الانخفاض غير الطبيعي في مؤشر كتلة الجسم وسوء التغذية والتمارين الرياضية المفرطة إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

- اضطرابات الغدة النخامية: وتشمل مشاكل في كيفية عمل الغدة النخامية، قد يكون نتيجة ورم في الغدة النخامية أو ورم في المخ.

- الخصية المعلقة: يزول هذا عادة خلال مرحلة الطفولة المبكرة، إذا لم يحدث ذاك فالتدخل الجراحي يكون ضروري وإهماله يمكن أن يسبب مشاكل هرمونية في وقت لاحق من الحياة.

- الحصول على مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الحديد: يُعرف هذا أيضًا باسم داء ترسب الأصبغة الدموية.

- إصابة الخصية: في حالة إصابة خصية واحدة فقط فقد يكون إنتاج التستوستيرون طبيعيًا.

- علاج السرطان: يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي في انخفاض هرمون التستوستيرون مؤقتًا.

- فيروس نقص المناعة البشرية: يمكن للفيروس أن يتدخل في كيفية عمل الخصيتين والغدة النخامية وما تحت المهاد، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

العدوى المنقولة جنسيًا أو التهابات الجسم الأخرى يمكن أن تؤثر على مستويات التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: منها الشخير.. 12 علامة تنذرك بانخفاض هرمون التستوستيرون

أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون

يمكن أن تحدث مجموعة من الأعراض إذا انخفض إنتاج التستوستيرون بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، غالبًا ما تكون علامات انخفاض هرمون التستوستيرون خفية، قد تتضمن بعض الأعراض التي قد تشير إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ما يلي:

- انخفاض الدافع الجنسي

يلعب التستوستيرون دورًا رئيسيًا في الرغبة الجنسية عند الذكور، قد يعاني الشخص المصاب بانخفاض التستوستيرون من انخفاض حاد في رغبته في ممارسة الجنس.

- انخفاض حجم السائل المنوي

يلعب التستوستيرون دورًا في إنتاج السائل المنوي قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون انخفاضًا في حجم السائل المنوي أثناء القذف.

- تساقط شعر الجسم

في حين أن هناك مكونًا وراثيًا للصلع ، فقد يعاني الذكور الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون من فقدان شعر الجسم والوجه أيضًا.

- إعياء

غالبًا ما يعاني الذكور الذين يعانون من انخفاض التستوستيرون من الإرهاق الشديد وانخفاض مستويات الطاقة.

- فقدان كتلة العضلات

قد يلاحظ الذكور الذين يعانون من انخفاض التستوستيرون انخفاضًا في كتلة العضلات، أظهرت الدراسات أن هرمون التستوستيرون يؤثر على كتلة العضلات، ولكن ليس بالضرورة على القوة أو الوظيفة.

- زيادة الدهون في الجسم

الذكور الذين يعانون من انخفاض التستوستيرون يصابون أحيانًا بالتثدي أو تضخم أنسجة الثدي. يُعتقد أن هذا التأثير يحدث بسبب عدم التوازن بين هرمون التستوستيرون والإستروجين.

- انخفاض كتلة العظام

يساعد هرمون التستوستيرون على إنتاج وتقوية العظام. لذلك فإن الذكور الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون ، وخاصة كبار السن ، يكون حجم عظامهم أقل ويكونون أكثر عرضة لكسور العظام..

- تغيرات في المزاج

بالإضافة إلى الآثار الجسدية لانخفاض التستوستيرون ، تشير الأبحاث إلى أن الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون يُعتقد أنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو التهيج أو نقص التركيز.

قد يهمك: مشكلات يسببها نقص هرمون الذكورة عند الرجال

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية