أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أعراض تشير لمشكلة في الصحة الإنجابية

12:50 م الأحد 24 سبتمبر 2023
6 أعراض تشير لمشكلة في الصحة الإنجابية

أعراض تشير إلى مشكلة في الصحة الإنجابية

كتبت- أمنية قلاوون:

تعاني بعض السيدات سواء قبل الزواج أو بعده من وجود علامات لمشكلة في الإنجاب وقد لا ينتبه البعض إليها، لذا يجب زيارة الطبيب المختص في حالة ظهور تلك الأعراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأعراض التي تشير إلى مشكلة في الصحة الإنجابية، وفقًا لموقع نمط الحياة الصحي "Live strong".

أعراض تشير إلى مشكلة في الصحة الإنجابية

1-الألم أثناء الجماع

لا ينبغي أن تكون ممارسة الجماع مؤلمة، لكن الشعور بألم مستمر أثناء ممارسة الجنس، يمكن أن يكون بسبب التهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية أو العدوى أو مشكلات في قاع الحوض، فقد تظهر أعراض مثل الألم أو حالة تسمى التشنج المهبلي وتشنجات في عضلات المهبل أو ألم الفرج دون سبب معروف عند ممارسة الجماع.

قد يهمك: 10 أسباب لشعور المرأة بالألم أثناء الجماع.. إليك الحل

2-النزيف بعد الجماع

يمكن أن تنمو الأورام الحميدة على الرحم أو عنق الرحم وتحتوي على أوعية دموية، ما قد يؤدي إلى نزيف خفيف أثناء ممارسة الجنس، يمكن أن تسبب أيضًا في نزيف غير منتظم بين الدورات الشهرية أو فترات أكثر غزارة.

3-آلام الحوض

يمكن أن يظهر فيها هذا الألم هي أثناء الإباضة أو خلال وقت الدورة الشهرية، قد يكون مصاحبًا بضع قطرات صغيرة من الدم وتشعر ببعض الألم الخفيف الذي يستمر لمدة ساعة أو ساعتين، لكن إذا كان الورم مستمرًا وطويل الأمد، فقد يشير إلى الإصابة بالتهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية أو الأورام الحميدة، فيما إذا كان الألم مصحوبًا بأعراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال، فقد تتم إحالتك إلى طبيب الجهاز الهضمي لاستبعاد مرض التهاب الأمعاء يمكن تسبب آلام الحوض هي التهابات المسالك البولية، وفي حالات نادرة تكون الإصابة بسرطان المبيض أو بطانة الرحم.

4-النزيف المهبلي الشديد

يعتبر النزيف غير المنتظم، التغيرات في الوزن أو الأدوية أو التوتر أو حتى نسيان تناول حبوب منع الحمل الهرمونية، يمكن أن تسبب النزيف خارج الدورة الشهرية، يمكن أن تكون هذه الأعراض علامات على التهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار مسحة عنق الرحم أو فحص الحوض أو حتى الموجات فوق الصوتية لتحديد ما يحدث.

قد يهمك: ما العلاقة بين وزن الأم قبل الحمل وخصوبة أبنائها مستقبلًا؟

5-التشنج

يعتبر التشنج أحد الأعراض التي تحدث في الدورة الشهرية، حيث تطلق بطانة الرحم هرمونات تسمى البروستاجلاندين التي تسبب تقلصات الرحم، عادةً ما تكون مستويات البروستاجلاندين لديك في أعلى مستوياتها في اليوم الأول من الدورة الشهرية، لكن عند استمرار الألم والتشنج طوال الدورة بأكملها قد يشير ذلك إلى نمو بطانة الرحم خارج أنسجة الرحم.

6-نزيف مهبلي شديد

يعتبر النزيف الشديد أحد العلامات التي تشير إلى الإصابة بمشكلة صحية، يمكن الانتباه لها خلال أوقات الدورة الشهرية، يمكن الاستدلال على هذه المشكلة من خلال احتفاظ أكواب الدورة الشهرية بالدم لمدة 12 ساعة، أو اتساخ السدادة القطنية بعد ساعة أو تملأين الكوب بعد مرور بضع ساعات فقط.

قد يهمك: باحثون: مضاعفات الحمل تهدد النساء بأمراض القلب أو السكتات الدماغية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية