أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السكري يؤثر على الصحة الجنسية للمرأة؟

06:45 م الجمعة 26 يناير 2024
هل السكري يؤثر على الصحة الجنسية للمرأة؟

السكري و الصحة الجنسية للمرأة

كتب- صابر نجاح:

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة، والتي عند إهماله يؤثر داء السكري على الجسم للنساء والرجال، إلا أنه تأثيره قد يمتد للصحة الجنسية خاصة في ظل اعتلال الأعصاب والأوعية الدموية الدقيقة التي تعمل على الاستثارة الجنسية.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، تأثير السكري على الصحة الجنسية للمرأة، وذلك حسبما جاء في موقع "Healthline".

كيف يؤثر السكري على الصحة الجنسية للمرأة؟

بالنسبة للنساء، فإن مشكلة الصحة الجنسية الأكثر شيوعًا والتي تصاحب المعاناة من مرض السكري من النوع 2 هي جفاف المهبل، ويمكن أن يكون هذا نتيجة التغيرات الهرمونية أو انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

وتسبب المعاناة من العدوى والالتهابات المهبلية نتيجة مرض السكري الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجية، كما يمكن أن يتسبب السكري أيضًا في تلف أعصاب المثانة، ومن ثم سلس البول أثناء ممارسة الجنس.

أقرأ أيضًا: طبيب يوضح كيفية الوقاية من القدم السكري "فيديو"

وتعتبر النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى أكثر تكرارًا في المسالك البولية، وهو ما يمكن أن يجعل ممارسة العلاقة الزوجية مؤلمة.

نصائح للسيدات للوقاية من السكري

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وكذا الخضروات التي تحتوي على الألياف الغذائية، على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم، مما يمنع ارتفاع السكر في الدم، والذي يؤدي للإصابة بمرض السكري.

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل رياضة المشي، أحد أهم عوامل الوقاية من الإصابة بمرض السكري، لأنها تساعد على خفض الوزن والوقاية من السمنة، التي تسبب ارتفاع السكر في الدم.

3- التوقف عند التدخين، حيث يسبب أحيانًا التدخين الإصابة بمرض السكري، وكذلك أمراض القلب وسرطان الرئة، بحسب الموقع.

قد يهمك: للوقاية من السكري.. 10 نصائح يجب عليك اتباعها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية