أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النظام الغذائي الصحي من الطفولة وحتى الكهولة

10:09 ص الأحد 02 سبتمبر 2018
النظام الغذائي الصحي من الطفولة وحتى الكهولة

كتبت- ضي جمال

التغذية السليمة لا يُقصد بها تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بشكل عام فحسب، ولكنها تعني الاهتمام بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في كل مرحلة عمرية.

كل مرحلة عمرية لديها احتياجات محددة من العناصر الغذائية يجب الاعتماد عليها للتغذية السليمة، ولكن هذا مفهوم غير شائع في ثقافتنا العربية، وفقًا للدكتورة ألفت عبد الحليم، استشاري التغذية العلاجية بمستشفى الشروق إحدى مستشفيات مجموعة كليوباترا.

من سنتين حتى 11 سنة

أوضحت عبد الحليم، أن الأطفال من عمر سنتين حتى 11 سنة يحتاجون كمية بروتينات مناسبة حسب أوزانهم، كما يحتاجون للكالسيوم، وفيتامين D، وعدد محدد من السعرات الحرارية يتم تحديها وفقًا للوزن والعمر، وإذا كان الطفل من أصحاب الأوزان الضعيفة يتم الجوء لمضاعفة عدد السعرات الحرارية أكثر من المتوقع والتي من المفترض أن يحصل عليها وفقًا لمرحلته العمرية، لتحسين الوزن وإكسابه مزيد من العناصر الغذائية.

المراهقة

أضافت عبد الحليم، أن المراهقة تكون مرحلة البلوغ للفتيات والأولاد، وبالتالي يحتاجون إلى كمية حديد وبروتين أعلى من أي مرحلة عمرية أخرى، بالإضافة إلى حاجتهم لنسبة كبيرة من الكالسيوم خاصة أنهم في مرحلة اكتساب الطول وبناء العظام، مؤكدة على حاجتهم لتناول وجبات متوازنة العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، مشيرة إلى ضرورة تناول الفتيات للأطعمة المليئة بالحديد بالتزامن مع فترة الدورة الشهرية.

البالغين

أشارت أخصائي التغذية العلاجية إلى أن مختلف الأعمار في مرحلة ما بعد البلوغ بداية من العشرينات حتى أوائل الستينات، تتشابه احتياجاتهم من العناصر الغذائية، إذ يحتاج الشخص البالغ كمية بروتينات تصل نسبته لـ0.8 جرام لكل جرام وزن، بالإضافة إلى عدد محدد من السعرات الحرارية يتراوح من 25 لـ30 جرام لكل جرام من الوزن، موضحة أنه يمكن أن ترتفع النسبة أكثر وفقا للنشاط الذي يمارسه الشخص.

ما فوق الـ65

أما بالنسبة لكبار السن أكثر من 65 سنة يمكن أن يواجهوا فقدان نسبي للشهية ورغبتهم في الابتعاد عن تناول البروتينات، وهذا الأمر خطأ شائع بين كبار السن وغير مستحب لأنهم يحتاجون كمية بروتينات أعلى من حاجة البالغين لها بنسبة 1.2 جرام لكل جرام من الوزن يوميًا.

وأوضحت عبد الحليم، أن نقص كمية البروتينات لدى كبار السن يعرضهم لمجموعة من الأعراض التي تؤثر على صحتهم، كالضعف العام وضعف العضلات والشعور المستمر بالوهن، ونصحت بضرورة تناول سعرات حرارية مناسبة لأوزان كبار السن بالتزامن مع ممارسة أي نشاط بدني حتى وإن كان مشي لمدة 30 دقيقة من 3 لـ5 أيام في الأسبوع وذلك يحافظ على كفاءة الجسم، حجم العضلات، تحسن الدورة الدموية والصحة العامة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية