أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريضة سرطان الثدي.. كيف تخبرين أسرتك؟

06:05 م الأحد 14 أكتوبر 2018
لمريضة سرطان الثدي.. كيف تخبرين أسرتك؟

45

كتبت– أميرة عبد الرازق

عندما تعلم إحدى السيدات أنها مريضة بسرطان الثدي فهذا يكون عبئًا نفسيًا كبيرًا، ويضاف إليه العبء الذي يقع عليها عندما تقرر إخبار المقربين منها بحقيقة مرضها، وخوفها من أن تسبب لهم أي مكروه أو مشاعر سلبية أو رغبتها في الحصول منهم على الدعم المناسب.

من المهم معرفة الأسلوب المناسب الذي تبدأ به المحادثة مع المقربين سواء، كان شريك الحياة أم الوالدين أم الأطفال، فكل منهم له الأسلوب الخاص به ونقاط محددة يجب النقاش فيها، بحسب موقع "Health Line" الطبي.

كيف تخبرين شريك حياتك؟

التواصل الجيد أمر مهم في أي علاقة خصوصًا لو كان الأمر يتعلق بصحة أحد الطرفين، لذلك من المهم التحدث بصراحة وبأمانة تامة، ومن المهم أيضًا أن تستمع المرأة لشريك حياتها عن قرب.

يجب على المرأة أن تخبر شريك حياتها بما تحتاجه في الفترة الحالية.. هل تريده أن يشارك في علاجها أم تريد هي أن تتحمل المسئولية وحدها؟

كذلك يجب أن يتحاور الطرفان جيدا حول الواجبات والمسئوليات المشتركة، لمحاولة إيجاد حل خصوصًا في ظل الظروف الجديدة وفي ظل عدم قدرة المرأة على القيام بالمهام الروتينية مثل إعداد الطعام أو التسوق.

وفيما يتعلق بالعلاج يجب أن تدع المرأة شريك حياتها يأتي معها لزيارة الطبيب ليفهم أكثر عن المرض وكيف يستطيع التعامل معها في تلك الفترة.

أما ما يخص العلاقة نفسها، فيجب أن يحرص الطرفان على الجلوس معًا كل أسبوع لمجرد الحديث والتعبير عن مشاعرهما حتى لو كانت قد تخللت العلاقة بعض مشاعر الغضب والإحباط بسبب الظروف الجديدة.

وإذا كان شريك حياتك يبدو غير متعاون فيما يخص ظروف مرضك، فمن الأفضل أن تذهبا معًا لاستشاري مختص في العلاقات الزوجية أو إلى الطبيب النفسي.

كيف تخبرين والديك؟

عاجلاً أم آجلا سيعرفان بالأمر، لذلك من المهم معرفة الطريقة المناسبة التي يجب إخبارهما بها.

في البداية يجب أن تختار المرأة الوقت المناسب لإخبارهما، وأن تتدرب جيدًا على الطريقة التي سوف تخبرهما بها مع شريك حياتها أو أشقائها.

يجب أن تركز تمامًا على ما تشعر به وما تحتاجه من والديها في تلك الفترة، وأن تتأكد من أنهما يفهمان ويدركان ما تقول، ثم بعد ذلك يحين الوقت لأن تستمع الابنة لهما وتجيب عن جميع أسئلتهما.

كيف تخبرين أطفالك؟

ربما تفكر بعض النساء في إخفاء الأمر عن أطفالها، ولكنه ليس بالشيء الصحيح بالمرة، فالأطفال يشعرون عندما يوجد شيء خطأ حولهم وقد يزداد خوفهم إذا حاولت والدتهم إخفاء الأمر عنهم.

الطريقة التي ستخبر بها الأم أطفالها تعتمد على عمرهم، فمثلًا في الأطفال تحت سن العاشرة يجب استخدام لغة مبسطة وواضحة يفهمها الأطفال، مع الاستعانة بدمية مثلًا لشرح طبيعة المرض، وأخبريهم أن الطبيب سوف يعالجه.

من المهم إخبار الأطفال أنهم غير مسئولين تمامًا عن إصابة والدتهم بالسرطان وأنه مرض غير معدٍ، كما يجب أن تؤكد الأم لأطفالها أنها ستظل تحبهم وتعتني بهم حتى لو لم يكن لديها الطاقة أو القدرة على اللعب معهم أو الذهاب بهم إلى المدرسة مثل السابق.

الصراحة مهمة أيضًا مع الأطفال ولكن بما يناسب عقولهم، فمثلًا يجب إخبارهم عن الأعراض الجانبية التي سيحدثها العلاج مثل تساقط الشعر أو آلام البطن، وأنها تشبه آلام البطن التي يتعرضون لها عندما يأكلون مزيدا من الحلوى، فمعرفتهم بهذه الأشياء تجعلهم أقل خوفا عندما يرون هذه الأعراض في الحقيقة.

ومن الضروري أن تتوقع الأم أي سؤال من أطفالها وتتعلم كيف ستجيب عليه بما لا يثير خوفهم حتى لو كان سؤال مثل "هل سيتسبب المرض في وفاتك؟" وإذا لم يبدو الطفل مستوعبًا لما تقوليه أو لظروف مرضك، يجب أن تتحدثي معه أمام الطبيب النفسي.

كيف تخبرين أصدقائك؟

يعتمد ذلك على مدى قربهم وكم مرة تتم رؤيتهم وهل تحتاج إلى دعمهم أم لا.

وغالبًا عندما يعرف الأصدقاء المقربون سوف يعرضون المساعدة، ويجب ألا تخاف السيدة من طلب المساعدة وتحديد ما تريده بالضبط، فهي تحتاج لكل الدعم في تلك الفترة.

في الأيام الأولى من إخبار الأصدقاء سوف تجد المرأة ردود فعل كثيفة جدًا، ما بين الاتصالات والرسائل والزيارات التي تريد تقديم المساعدة والاطمئنان، وليس هناك مشكلة إذا كانت المريضة لا تستطيع التعامل مع كل هذا، فقط عليها إخبار أصدقائها أن تحتاج لبعض الوقت مع نفسها.

كيف تخبرين الزملاء ومديرك في العمل؟

عندما تبدأ المريضة في العلاج سوف يؤثر ذلك بالتأكيد على قدرتها على الاستمرار في العمل، خصوصًا إذا كانت تعمل بدوام كامل، وسيأتي الوقت الذي ستحتاج فيه لإخبار مديرها بحقيقة مرضها.

يجب أن تخطط المرأة للمستقبل مهما كانت الظروف، فتتحدث مع مديرها عن فرصة العمل الجزئي أو العمل من المنزل، إذا كانت لا تستطيع الاستمرار بشكل دائم.

وبعد الاتفاق مع المدير بشأن طبيعة العمل، يجب التحدث مع مسئولي الموارد البشرية بخوص الإجازة المرضية، فهناك وقت ستحتاج فيه المرأة للراحة التامة ويجب أن تعرف حقوقها جيدا التي توفرها الشركة.

وليس من أن تخبر المريضة جميع زملائها في العمل بحقيقة مرضها، ولكن عليها أن تختار أقربهم إليها، وأكثر الناس قدرة على مساعدتها وتفهم ظروفها وأكثرهم قابلية لأن يحل محلها في العمل إذا اضطرت للتغيب بسبب ظروفها.

ماذا تتوقعين؟

عندما تخبر مريضة السرطان من حولها بحقيقة مرضها فلا يجب أن تتوقع رد فعل معين لأن ردود الفعل ستختلف بحسب الأشخاص، فبعض الأشخاص المقربين قد يصابون بالصدمة ويبكون بشدة خوفا من أن يفقدوا هذه السيدة، والبعض الآخر قد يبدي استعداده للدعم مهما كانت الظروف، كما يوجد نوع ثالث سيصبح غير مستوعبا لما يحدث.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية