أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تصاب بالذعر عند الخدش؟.. إليك السبب والحل

05:35 م الأحد 29 أبريل 2018
هل تصاب بالذعر عند الخدش؟.. إليك السبب والحل

خدش

كتبت- ياسمين الصاوي

يصاب البعض بالذعر عند رؤية خدش على أجسامهم، ويبدأون في التصرف بشكل غير معقول، وتعرف هذه الحالة باسم فوبيا الخدش Amychophobia، والتي تعد نوع من أنواع الرهاب، الذي يستلزم معرفة أسبابه وكيفية علاجه.

ماذا تعني؟

تعد فوبيا الخدش Amychophobia نوع من المخاوف الغريبة، حيث يعاني المصاب بها من عدم القدرة على رؤية خدش بجسمه أو بجسم أي شخص آخر، وإلا يصاب ببعض المشكلات مثل الصداع واضطرابات بالمعدة (فراشات في المعدة) أو صعوبة التنفس أو التعرق وغيرها، وفقا لما ذكره موقع phobia.depression-guide.

وعادة ما يرتبط هذا النوع من الفوبيا بالأشخاص الذين تعرضوا لخدوش من الحيوانات مثل الكلاب والقطط وغيرها، ويتجنب هؤلاء الأشخاص الذهاب إلى حديقة الحيوانات والتعامل مع الحيوانات الأليفة أو تربيتها.

الأسباب:

من المعروف أن الفوبيا عادة ما تحدث نتيجة التعرض لأحداث ومواقف مؤلمة، خاصة في سن مبكر، فربما تعرض الشخص لخدش من أحد الحيوانات في وقت سابق، أو عانى أحد أصدقائه أو أفراد عائلته من ذلك، وأحيانا تأتي المخاوف الأخرى من احتمالية أن تنقل هذه الخدوش عدوى لجسم المصاب أو حتى مجرد الشعور بالألم، وفقا لموقع phobiasource

وفي بعض الأحيان، يرجع السبب إلى العوامل الوراثية والجينات، حيث تمتزج كيمياء المخ مع التجارب الحياتية، ما يلعب دورا رئيسا في تطور الفوبيا لدى المصابين بها، وفقا لموقع common-phobias.

الأعراض:

تختلف أعراض فوبيا الخدش حسب مستويات الخوف لدى كل شخص، وتشمل القلق المفرط وقصر النفس وسرعته وعدم انتظام ضربات القلب والتعرق الشديد والصداع وجفاف الفم والدوران وعدم القدرة على قول جملة كاملة.

العلاج:

يمكن وصف بعض الأدوية لهذه الحالات، لكن لا بد من الانتباه إلى الآثار الجانبية لها، ويجب العلم أن هذه الأدوية لا تعالج فوبيا الخدش، بل تتحكم في أعراضها بشكل مؤقت.

ويشمل علاج الفوبيا العلاج النفسي والبرمجة اللغوية العصبية والنقاش وغيرها من الأساليب الأخرى التي يحددها الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية