أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

04:54 م السبت 12 مايو 2018
التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

Untitled-1

كتبت- ياسمين الصاوي

يتطور التردد المفرط ليصل إلى مرحلة الاضطراب العقلي، وتسمى هذه الحالة بـ«متلازمة أبولومانيا».

وتعبرمتلازمة أبولومانيا «Aboulomania»عن إرادة الشخص الضعيفة والتردد المفرط في اتخاذ أبسط القرارات اليومية العادية مثل تناول أي نوع من الطعام، وعادة ما ترتبطبالقلق والإجهاد والاكتئاب والألم النفسي، بل ويمكن أن تؤدي إلى الانتحار.

وتأتي متلازمة أبولومانيا نتيجة الأسلوب القمعي الذي يستخدمه الأب والأم في التربية، الأمر الذي يؤثر على سلوك أبنائهم و استقلاليتهم فيما بعد،وعادة ما يكون والد ووالدة الشخص المصاب بمتلازمة أبولومانيا لا يعبرون عن مشاعرهم، ويميلون إلى السيطرة داخل الأسرة، وبالتالي ربما ينشأ الابن شاعرا بالشك في قدرته على أداء المهام وتولي مسئوليات جديدة، ويفتقد القدرة على مساعدة الأخرين، وفقًا لموقع medigoo.

الأعراض

لا يثق المصابون بمتلازمة أبولومانيا بقدرتهم على اتخاذ قرار، ويشعرون بالاستياء من خسارة أي شيء، بل ويقبلون الإهانة أحيانًا في العلاقة العاطفية، لعدم قدرتهم على اتخاذ قرار الانفصال، ومن بين أعراض الإصابة بهذه المتلازمة:

- صعوبة اتخاذ أي قرار دون دعم من الآخرين.

- الشعور بمشكلة في التعبير عند الخلاف مع الآخرين.

- تجنب البقاء وحيدًا.

- تجنب تحمل المسئوليات الشخصية.

- الارتباك من النقد أو الرفض.

- التركيز على الخوف من التخلي عن الأشياء.

- السلبية الشديدة في العلاقات العاطفية، والضيق عند انتهائها.

التشخيص والعلاج

في البداية يهتم الطبيب بمعرفة التاريخ المرضي للشخص وإجراء فحص طبي له، وذلك على الرغم من عدم وجود اختبارات معملية خاصة بتشخيص هذه المتلازمة، إلا أن الطبيب سيحتاج إلى معرفة الحالة الصحية للشخص، حيث يمكن أن تكون سبباً وراء إصابته بخلل عقلي.

ويعد العمر وثقافة الشخص من عوامل التشخيص أيضا، حيث يخضع المريض لعدد من الاختبارات على يد الطبيب النفسي، منها: اختبار مينسوتا المتعدد الأوجه للشخصية2 MMPI، واختبار رورشاخ، واختبار التقييم الموضوعي.

وعادة لا يبحث المريض بهذه المتلازمة عن علاج من تلقاء نفسه، لكن لا بد أن يواجه مشكلة في حياته بسبب هذا الاضطراب، تجعله يفكر في العلاج، فعادة ما يرتبط هذا الاضطراب بالاكتئاب والقلق وغيرها من أعراض الاضطرابات الأخرى.

ويحتاج المريض إلى جلسات نفسية لجعله أكثر نشاطا واستقلالية، وتحديد هدفه في وقت قصير، ويتناول بعض أدوية الاكتئاب أيضا بناء على وصف الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية