أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

02:32 م الخميس 19 يوليه 2018
الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

10-2 (8)

كتبت- أميرة عبد الرازق

عندما نشعر بالحزن يحاول البعض التظاهر بالسعادة أو تجاهل الأمر بالكامل أو الانشغال بأي شيء آخر حتى ينسى هذه المشاعر السلبية، لكن الحزن – كما يقول علماء النفس- هو أحد المشاعر المفيدة للإنسان، ونحتاج إليه من أجل توازننا النفسي مثل المشاعر الإيجابية كالسعادة.

ما هو الحزن المفيد؟

الحزن أحد المشاعر الإنسانية الأربعة، وهي السعادة والحزن والغضب والخوف.. فهو يعتبر من المشاعر المفيدة التي تنبهنا لكيف نريد أن نعامل أنفسنا أو تتم معاملتنا من قبل الآخرين.

ليس المقصود هنا الحزن بمعنى التعاسة أو الاكتئاب أو الحزن الذي يستمر لمدة طويلة، ولكن هذه المشاعر العابرة التي تزورنا عندما يسيء إلينا شخص نحبه، أو نمر بتجربة مؤثرة أو نتعرض للإساءة أو الفقد، بحسب المعالجة النفسية «أتالانتا بومونت» في مقالها بموقع «Psychology today».

لماذا نجد صعوبة في تقبل الحزن؟

بعض الناس لديهم صعوبة في تحديد مشاعر الحزن التي يمرون بها، فنحن نعيش في ثقافة تعطي المشاعر الإيجابية أهمية أكبر من المشاعر السلبية، وهو أمر خطأ لأن الإنسان يحتاج لتفعيل كامل لعواطفه، حتى تكون استجابته للمواقف مناسبة لاحتياجاته النفسية، ولاحتياجات الآخرين.

ولأن الحزن غير مقبول في ثقافتنا، وكذلك لا يشعر الناس بالراحة عندما يشاهدون الحزن في غيرهم، فإن مشاعر الغضب تطغى على مشاعر الحزن، فعندما نشعر بالغصب تجاه شخص ما ونحاول التحقق من مشاعرنا، فسنجد أنها في الأصل إما مشاعر حزن أو خوف.

يمكنك أن تتأكد من مشاعرك الحقيقية مع سؤال نفسك ما الذي جعلك تغضب من هذا الموقف، فمعرفة أن مشاعر الحقيقية وأن هنا مشاعر حزن خلف هذا الموقف، ستساعدك على اتخاذ رد الفعل السليم تجاهه.

لماذا مشاعر الحزن مفيدة؟

بمجرد أن تدرك أن هناك مشاعر حزن خلف هذا الموقف، اسمح لنفسك بأن تكون حزينًا ولا تتظاهر بالسعادة أو أن الأمر لا يهمك، بعد ذلك اسأل نفسك ما الذي تحتاجه إليه عندما تشعر بالحزن؟

قد تكون محتاجا لتقبل مشاعرك أو للحديث مع صديق أو لأن تقضي بعض الوقت مع نفسك.. فمهما كانت تجربتك مع الحزن، فهو جزء من كونك إنسان ويجعلنا ندرك التناقض بين السعادة والحزن، ونحن نحتاج لهذا التناقض لندرك نقاط ضعفنا، وتقدير حجم الأرباح والخسائر في حياتنا.

بتقبلك مشاعر الحزن ستكون أكثر قدرة على فهم نفسك ومشاعرك الحقيقية وما تحتاج إليه وما تخسره أو تكسبه، وكذلك ستصبح أكثر قدرة على التعاطف مع الآخرين.

يعطي موقع «Psych central» تفسيرا أكثر تفصيلا فيقول أن الحزن يمكن أن يكون إشارة للأشياء التي نريد تغيرها في أنفسنا.. أن نتعلم ونتطور ونغير من أنفسنا أو إشارة لأننا نشعر بالوحدة ونحتاج لأن نتواصل مع الآخرين أو نكتشف أن هذه الوظيفة لا تناسبنا ونحتاج للبحث عن وظيفة أفضل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية