أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيادة هرمون الأنوثة عند الرجال.. انتبه لهذه الأعراض والمضاعفات

10:33 ص الخميس 25 أكتوبر 2018
 زيادة هرمون الأنوثة عند الرجال.. انتبه لهذه الأعراض والمضاعفات

2-2 (6)

كتبت– أميرة عبد الرازق

يعاني بعض الرجال من مشاكل تبدو بسيطة، كزيادة الوزن المصاحب للشعور بالتعب وتغيرات المزاج وفقدان كتلة عضلات الجسم، وهي كلها علامات على عرض خطير وهو زيادة هرمون الأستروجين عند الرجل.

يوجد الأستروجين، هرمون الأنوثة، لدى الرجال بنسبة صغيرة للغاية، لكنها تساعد في أداء الكثير من الوظائف الحيوية، مثل تنظيم هرمون الذكورة "التستوستيرون" وأداء العديد من وظائف المخ، وهو كذلك مهم لصحة العظام والجلد والوظائف والغريزة الجنسية وصحة القلب والأوعية الدموية وأيضًا تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، بحسب موقع "University health news".

عندما تزيد نسبة هرمون الأستروجين عند الرجل فإنها تؤدي لمشكلات صحية خطيرة قد تنتهي بالإصابة بالسكري النوع الثاني أو سرطان البروستاتا.

أعراض زيادة هرمون الأستروجين

عند الرجال يرتبط هرمون الأستروجين ارتباطًا عكسيًا مع هرمون التستوستيرون، فعندما تزيد نسبة الأستروجين تقل نسبة هرمون التستوستيرون تباعًا، لذلك فإنه من الصعب التفريق بين أعراض زيادة هرمون الأستروجين عند الرجال ونقص هرمون التستوستيرون.

وهذه الأعراض تتمثل في:

- انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية.

- تضخم الثدي.

- تضخم البروستاتا الحميد.

- زيادة دهون البطن.

- الشعور بالتعب.

- فقدان كتلة العضلات.

- تغيرات في المزاج، تحديدًا الاكتئاب.

- الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: هذا ما تفعله السكريات والنشويات بالصحة الجنسية للرجال

أسباب ارتفاع نسبة الأستروجين عند الرجال

التقدم في العمر

يرتبط التقدم في العمر بزيادة إنزيم الأروماتاز الذي يتحكم في نسبة التستوستيرون إلى الأستروجين، وفي الواقع فإن الرجال المتقدمين في العمر لديهم نسبة من هرمون الأستروجين أعلى من النساء في سن اليأس.

زيادة نسبة الدهون إلى العضلات

انخفاض نسبة العضلات إلى الدهون في الجسم ترتبط كذلك بالتقدم في العمر، بالإضافة إلى اضطرابات الأيض مثل السمنة ومرض السكري النوع الثاني.

الخلايا الدهنية تحتوي على إنزيم الأروماتاز الذي يحدث خللا في نسبة هرمون الأستروجين إلى التستوستيرون. كما تعتبر الخلايا الدهنية مخزم لهرمون الأستراديول وأحد مشتقان الأستروجين.

العلاج الهرموني بالتستوستيرون

الرجال الذين يتلقون العلاج الهرمون باستخدام التستوستيرون الصناعي، تزيد لديهم نسبة هرمون الأستروجين كذلك، خصوصًا في الرجال الذين يعانون السمنة.

علاج زيادة هرمون الأستروجين

علاج زيادة هرمون الأستروجين عند الرجال تنقسم إلى قسمين: العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب، وتغيير نمط الحياة، فقد وجدت الأبحاث أن تغيير نمط الحياة يمكن أن يعيد التوازن بين نسبة الأستروجين والتستوستيرون عند الرجال.

تغيير نمط الحياة

تناول الخضراوات

تناول الخضراوات وخصوصا الغنية بالجلاكوسينولات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب واللفت الأخضر، فالجسم يحولها إلى مركبات حيوية فعالة يمكنها أن تساعد في تقليل نسبة الأستروجين.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

عناصر غذائية محددة

مثل فيتامين "B12" وحمض الفوليم والبياتين والكولين والتي تعمل على خفض نسبة الاستروجين في الجسم.

أما مصادر هذه العناصر الغذائية فهي اللحوم والأسماك والمحار والبيض والسبانخ والبنجر والكينوا.

تناول الألياف وممارسة الرياضة وتقليل الوزن

فهي كلها وسائل طبيعية لخفض نسبة هرمون الأستروجين عند الرجال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية