أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

11 «سناكس» صحي لمتبعي الحميات الغذائية

01:56 م الإثنين 29 يناير 2018
11 «سناكس» صحي لمتبعي الحميات الغذائية

سناك

كتبت- حسناء الشيمي

يحتاج «الدايت» لنظام غذائي معين لفقدان الوزن بطريقة آمنة وسريعة، إلا أن الرغبة في تناول الحلويات أو الوجبات البينية من أكبر أعدائه خاصة إذا تم ذلك بعشوائية.

يقول الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، إن اعتماد الـ«سناك» الصحية له بعض الشروط والضوابط، أهمها ضبط السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد طوال اليوم، فضلًا عن طريقة الطهي والإعداد، مؤكدًا أنه لا يوجد أي شيء لا يحتوي على سعرات حرارية تمامًا سوى الماء.

ويضيف «صلاح الدين» أن هناك مأكولات قليلة السعرات الحرارية بشرط الطهي بشكل صحي وعدم الإفراط في تناولها، مثل:

الفشار

يحتوي على سعرات حرارية قليلة ويساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، وغني بالألياف المفيدة لتحسين عملية الهضم، ويُشترط لتحضيره مراعاة عدم استخدام دهون كثيرة، فيكفي ملعقة واحدة من الزيت النباتي، وكذلك عدم استخدام إضافات أخرى.

الشوفان

من الحبوب الكاملة ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون وغني بالبروتين، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

سلطة الخضروات

خاصة المكونة من الخضروات الطازجة، كالخيار، والخس، والبقدونس، والجزر، بشرط ألا تحتوي على دهون أو إضافات تفقدها قيمتها الغذائية وتزيد من سعراتها الحرارية.

كورن فليكس

غني بالمعادن والفيتامينات والنشويات المفيدة والألياف، لذا فهو من أفضل السناك للدايت، بشرط عدم تحضيره بلبن كامل الدسم أو إضافة السكريات عليه خاصة السكر الأبيض.

البطاطا المشوية

غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين A ، C، فضلًا عن غناها بـ"بيتا كريبتوزانتين" المفيد في علاج الالتهابات المزمنة و"بيتا كرواتين".

الفواكه

مثل التوت، الأفوكادو، الجوافة، البرتقال، اليوسفي، الموز، التفاح، والكيوي، بشرط عدم الإفراط في تناولها.

الذرة

سواء كان مشوي أو مسلوق فهو من المأكولات قليلة السعرات الحرارية ومفيد لصحة القلب والكلى والمفاصل وللجهاز الهضمي كما أنه مصدر مهم للفيتامينات والمعادن.

الحمص

غني بالحديد والبروتين ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك.

الترمس

يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، ويعطي شعورًا بالامتلاء وبالتالي يساعد على الشبع كما أنه يحتوى على أملاح معدنية، ويُشترط نقعه وسلقه جيدًا.

المكسرات

غنية بالدهون المفيدة لصحة الجسم، مثل الأوميجا 3، ومحفزة لخسارة الوزن.

الزبادي

غني بالعديد من العناصر الغذائية، كالكالسيوم و الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم، وسهل الهضم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية