أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العلماء في طريقهم للسيطرة على هرمونات الجوع للتحكم في السمنة

02:54 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
العلماء في طريقهم للسيطرة على هرمونات الجوع للتحكم في السمنة

5-5 (42)

كتبت – أميرة عبد الرازق

كشفت دراسة حديثة من جامعة كوبنهاجن بالدنمارك عن طريقة جديدة لاستهداف هرمونات الجوع كوسيلة للتحكم في السمنة.

فلمعالجة مسألة السمنة يحاول الباحثون الوصول إلى علاج دوائي قادر على التدخل مع الهرمونات المسئولة عن زيادة الوزن، وخصوصا الهرمونات التي تتحكم في الشهية والتي تصبح هدفا أساسيا بالنسبة للعلماء، مثل "الجريلين" أو "ghrelin"، بحسب موقع "Medical X Press".

فمع منع ربط هرمون ىالجريلين بمستقبلاته بواسطة دواء، يمكن للعلماء نظريا تقليص شعور الفرد بالجوع. وفي الواقع فالجريلين مسئول عن تحفيز الحركة المعوية المعدية بالإضافة إلى إفراز هرمونات النمو إلى جانب تأثيرة على المزاج العام والسلوك؛ وكلها أعراض جانبية غير مرغوب فيها.

ولكن العلماء قد توصلوا إلى مسار إشارة معين في مستقبل هرمون الجريلين، وهو المسار الذي يحتوي على بروتين "Gαq/11" المسئول عن الشعور بالجوع، ومع غلق هذا المسار تحديدا دون التدخل مع غيره من المسارات فإن الدواء يصبح قادرا على مكافحة السمنة مع آثار جانبية محدودة، ولكن يظل هذا صحيح جزئيا فقط.

فجزيئات "YIL781" على سبيل المثال يمكنها أن تعطل بعض وظائف هذا المستقبل، وليس كلها، وبدلا من تعطيل المسار الذي يتضمن بروتين "Gαq/11" فإنها تفعله بدلا من ذلك، ما يحفز الشعور بالجوع.

أجريت التجارب على الفئران التي لا تسطيع إنتاج بروتين "Gαq/11" وتبين أن شهية الفئران لم تتغير عندما تنالوا دواء "YIL781"، ومع ذلك فإن الفئران الطبيعية تناولت الطعام أكثر من ثلاثة مرات في اليوم.

وخلص العلماء إلى أن دواء "YIL781" غير فعال في كبح الشهية دون آثار جانبية، ومع ذلك ، فقد أثبت هذا الجزيء أن مستقبل جريلين يمكن تشغيله جزئيًا، ما يوفر الأمل في الأبحاث المستقبلية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية