أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجوع الخفي يصيب 2 مليار حول العالم.. ما علاقته بالنظام النباتي؟

11:27 ص الأحد 16 ديسمبر 2018
الجوع الخفي يصيب 2 مليار حول العالم.. ما علاقته بالنظام النباتي؟

النظام الغذائي النباتي يتسبب في سوء التغذية

كتبت – أميرة عبد الرازق

هل سمعت من قبل عن مصطلح "الجوع الخفي"؟ هذا لا يعتبر جوعا عاديا ولكنه يعبر عن نقص في أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن، وهي حالة تصيب حوالي 2 مليار شخص حول العالم.

هذا النوع من الجوع لا يفرق بين البلاد الغنية أو الفقيرة، فبينما ينتشر في الدول النامية، فهو موجود بكثرة كذلك في الدول المتقدمة التي لا تفتقر للغذاء، بحسب موقع "Medical Daily".

هناك العديد من الأسباب للجوع الخفي، ولكن واحدا من أهم هذه الأسباب هو النظام النباتي غير المناسب، كما يوضح باحثون في جامعة الملكة بأيرلاندا.

اقرأ أيضا:اللحوم تلتهم راتبك؟.. إليك فوائد النظام النباتي

بالطبع النظام النباتي له العديد من الفوائد الصحية، ويقلل مخاطر الإصابة بعدة أمراض، ولكن القيود المتبعة في النظام الغذائي النباتي ليست جيدة للكثير من الناس، فهي تؤدي إلى سوء التغذية في بعض الحالات.

كما أن عدم التخطيط الجيد لهذا النظام الغذائي يجعل بعض الأفراد غير قادرين على التعامل مع النمط النباتي. ولكن النظام الغذائي النباتي بطبعة يفتقر إلى الكثير من الحديد وفيتامين "B12" وهي العناصر المتوفرة بكثرة في المنتجات الحيوانية.

ومع عدم تناول الكمية الكافية من هذه العناصر فقد يصاب الفرد بالصداع والضعف الشديد والدوار وتأخر في النمو بالنسبة للأطفال.

شيء آخر يجب أن ينتبه إليه من يتبع نظام غذائي نباتي كما تنصح اختصاصية التغذية "كيت سكارلاتا" وهو الحرص على تناول الكمية الكافية من البروتين والتي تفتقد إليها المأكولات النباتية مقارنة بالمنتجات الحيوانية، فجميع الإنزيمات في الجسم مصنوعة من البروتين، لذلك يحتاجه الجسم بشدة لأداء وظائفه الحيوية، وإذا لم يأخذ الجسم ما يكفيه من البروتين من الغذاء فسو يعمد إلى تكسير بنية الجسم من العضلات للحصول على البروتين.

لذلك ينصح الباحثون من يريد اتباغ نظام نباتي أن يتستشير اختصاصي التغذية أولا خصوصا بالنسبة لأصحاب الحالات الخاصة مثل النساء اللواتي يرغبن في الحمل أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع مشاكل العظام.

اقرأ أيضا:هل يتمتع النباتيون بأداء جنسي أفضل؟

سيحتاج الفرد أيضا إلى تغيير نمط الحياة، وأن يخطط لوجباته جيدا، بدلا من اللجوء إلى أغذية نباتية من الوجبات السريعة، بالإضافة إلى حاجة النباتيين إلى تناول مكملات غذائية لتعويض نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية