أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اللحوم تلتهم راتبك؟.. إليك فوائد النظام النباتي

11:16 ص السبت 20 يناير 2018
اللحوم تلتهم راتبك؟.. إليك فوائد النظام النباتي

كتب - ريم فؤاد:

يثير النظام الغذائي النباتي الكثير من التساؤلات، حول المصادر التي يحصل من خلالها من يتبعونه على العناصر الغذائية الهامة كالبروتين والاوميجا 3 والحديد، ظنا أن هذه العناصر تتوفر بشكل أكبر في اللحوم ومنتجات الألبان التي يقاطعها من يتبعون هذا النظام.. تعرف على النظام النباتي وكيف يوفر نمط حياة صحي يوفر العناصر الضرورية للجسم لمتابعيه، وأنواع النباتيين.

أنواع النباتيين

ينقسم من يتبعون النظام الغذائي لفريقين، يطلق على النوع الأول فيجان «vegan»، والنوع الثاني فيجيتيريان «vegetarian»، ويظهر الفرق بينهم في نوعية الطعام، فالأول لا يتناول أي أنواع من اللحوم أو الأسماك ومشتقاتها كالألبان والبيض، والثاني لا يتناول كل أنواع اللحوم والأسماك أيضا ولكن يتناول مشتقات الألبان.

يتبع البعض هذا النظام لأسباب مختلفة، منها صحية، دينية، أو تفضيل شخصي، وهناك أيضا من يتبع هذا النظام رغما عنه، لعدم قدرته على توفير أسعار اللحوم المرتفعة، و يكون العنصر الأساسي للغذاء في النوعين من النظام النباتي هو النباتات بأنواعها كالخضراوات والفاكهة.. في السطور القادمة نقدم لك الإجابات على معظم التساؤلات والمزاعم التي تثار حول النظام النباتي.

نقص البروتين

قالت هولي ويلسون، أستاذة في الطب وحاصلة على شهادة معتمدة في طب الطوارئ بجانب اتباعها للنظام النباتي، إن المصدر الذي يحصل منه الشخص النباتي على البروتين من أكثر التساؤلات المثارة حول النظام النباتي، فالبعض يزعم أن البروتين متوفر فقط في اللحوم والألبان ومشتقاتها.

وأضافت أنهم يتناسون أن البروتين موجود بالفعل في معظم الأغذية النباتية كالفاصوليا، والحمص، والأفوكادو، والتوفو، والحبوب المتنوعة مثل الكينوا، والفاكهة، والزبدة، وزبدة الفول السوداني، واللوز، وبذور عباد الشمس، وخبز القمح الكامل، وحليب الصويا، والسبانخ، والقرنبيط ، والشوفان. 

نقص الحديد

أظهرت الدراسات أن النباتيين الذين يتبعون نظام صحي متوازن لا يعانون من الأنيميا بسبب نقص عنصر الحديد، فعلي الرغم من قلة نسبة الحديد في الأغذية النباتية بالمقارنة باللحوم، ولكن النباتيون يستفيدون بكميات أكبر من الأطعمة الغنية بالحديد. 

وتحتوي الأطعمة النباتية أيضا على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، وذلك وفقا لما قاله دكتور ويليام سيرز، طبيب أمريكي حاصل على شهادة من جامعة هارفارد في الطب.

نقص الأوميجا 3

تعد الأسماك من أكثر أنواع الأطعمة الغنية بعنصر الأوميجا 3، ولكن هناك بعض البدائل التي تتواجد في النظام النباتي مثل بذور الكتان، فملعقة واحدة أو 15 جراما منه ستوفر ثلاث مرات أكثر من المعدل المطلوب يوميا، وهناك أيضا حبوب الشيا، وزيت الكانولا، وعين الجمل، فبناءا على مقالة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية، فالكاجو، والفول السوداني، واللوز يقدمون كميات كافية من الأحماض الدهنية المشبعة بالأوميجا3.

الفوائد الصحية لاتباع النظام النباتي

أظهرت الكثير من الدراسات أن النباتيين الذين يتبعون نظام غذاء صحي ومتوازن يتسمون بالرشاقة والصحة، إلى جانب انخفاض نسب تعرضهم للأمراض المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر من النوع 2، وأمراض الكلى، وبعض أنواع السرطان، ومن بين تلك الدراسات دراسة النظام النباتي في أكسفورد، ودراسة هايدلبرغ.

ويرجع السبب لهذه الفوائد العديدة لاتباع نظام صحي متكامل ومتوازن، فالنظام النباتي يكاد يخلو من الدهون المشبعة والكوليسترول، ويهتم أكثر بالمواد النباتية الثانوية «phytochemicals» وبعض المعادن، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات المعقدة، بينما يتواجد الكوليسترول بكثرة في اللحوم بالمقارنة بالنباتات التي تخلو تماما منه.

وهناك بعض الدلائل التي ربطت اللحوم الحمراء، وبالأخص اللحوم المصنعة، بأنها تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب التاجية، والنوع الثاني من مرض السكر، لذا فالتقليل من كمية اللحوم الحمراء المستهلكة ستؤدي إلى فوائد صحية عديدة، ومن المرجح أن ذلك هو السبب الأكبر للفوائد الصحية للنظام النباتي المتوازن، وذلك وفقا لما قالته بيتي كوفاكس، أخصائية تغذية وحاصلة على ماجستير في العلوم. 

وأظهرت دراسة سويدية عام 1985 أن الأفراد الذين يعانون من الربو ويمارسون نظام غذائي نباتي لمدة عام كامل لديهم انخفاض ملحوظ في الحاجة إلى الأدوية وفي قلة تكرار وشدة نوبات الربو، ولقد أبلغ 22 من أصل 24 شخصا عن تحسن في حالتهم بحلول نهاية العام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية