أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حمية البحر المتوسط تمنحك وزن مثالي وصحة جيدة

10:47 ص الإثنين 17 ديسمبر 2018
حمية البحر المتوسط تمنحك وزن مثالي وصحة جيدة

حمية البحر المتوسط

كتبت – أميرة عبد الرازق

هل تبحث عن نظام غذائي مليء بالفوائد الصحية والأطعمة اللذيذة في نفس الوقت والذي يعمل على إنقاص الوزن والمحافظة على الصحة العامة؟ لماذا إذا لا تجرب حمية البحر المتوسط.

حمية البحر المتوسط وفوائدها هي موضوع يكثر الحديث عنه في الدراسات والأبحاث الأجنبية وعن وفوائدها لصحة الإنسان وإنقاص الوزن وصحة القلب والأوعية الدموية ووظائف المخ والصحة النفسية وغيرها الكثير من الفوائد.. فما هي حمية البحر المتوسط وكيف نتبعها؟.

تحتوي حمية البحر المتوسط على كثير من الأطعمة الصحية والمفيدة فهي تعتمد على الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون مع قليل من اللحوم ومنتجات الألبان، وفقا لموقع هيئة الخدمات الصحية بإنجلترا "NHS".

مواصفات حمية البحر المتوسط

لحمية البحر المتوسط مواصفات خاصة تختلف عن أي نظام غذائي صحي آخر، وهي كما يذكرها موقع هيئة الخدمات الصحية بإنجلترا "NHS":

- نسبة جيدة من النشويات مثل الخبز والباستا بشرط أن تكون من الحبوب الكاملة.

- كثير من الخضراوات والفاكهة.

- نسبة جيدة من الأسماك.

- قليل من اللحوم.

- استخدام منتجات مصنوعة من الخضراوات والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.

اقرأ أيضا:لا تفسد نظامك الغذائي في الإجازة.. جرب هذه الحيل

فوائد حمية البحر المتوسط

هناك كثير من الفوائد الصحية لحمية البحر المتوسط يلخصها موقع "University Health News" في:

1- تقلل أمراض القلب والأوعية الدموية

الدراسات تقول إن اتباع حمية البحر المتوسط يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

هذا بسبب أن حمية البحر المتوسط تؤثر تأثيرا إيجابيا في منع المخاطر المرتبطة بأمراض القلب فهي تقلل من ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

2- السيطرة على السكري

أثبتت الابحاث والدراسات أن حمية البحر المتوسط مفيدة للأشخاص المصابين بمرض السكري، كما تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وتساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية المرتبطة بالسكري.

وعندما قارنت الأبحاث بين حمية البحر المتوسط والحمية قليلة الدهون فإن الاشخاص الذين اتبعوا جمية البحر المتوسط قد انخفض وزنهم بصورة ملحوظا كما أصبحت نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

3- محاربة الاكتئاب

الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر المتوسط هم الأقل عرضة للاكتئاب كما تقول الدراسات.

ففي دراسة تعود للعام 2013 وجدت أن الأشخاص الذين اتبعوا حمية البحر المتوسط انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 98.6%.

4- تحمي من السرطان

الالتزام التام بحمية البحر المتوسط يحمي من مخاطر الإصابة بالسرطان، فقد وجدت مراجعة منهجية لمجموعة من الدراسات أن الأشخاص الذين التزموا بحمية البحر المتوسط، تقل لديهم مخاطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 13%.

أما أنواع السرطان التي تحمي منها حمية البحر المتوسط فهي سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة والبروستاتا والكبد وسرطان الرأس والرقبة.

5- تقوية العظام

تعتمد حمية البحر المتوسط على تناول كثير من زيت الزيتون والذي وجدت إحدى الدراسات أن به مركبات تعمل على الحفاظ على كثافة العظام وتزيد من انتشار ونضوج الخلايا العظمية، كما وجدت دراسة أخرى أن حمية البحر المتوسط تحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

6- منع التدهور المعرفي

تحتوي حمية البحر المتوسط على كثير من الدهون الصحية والتي تعزز من وظائف الدماغ وتمنع الخرف والتأخر المعرفي.

فهناك دراسة تقول إن الالتزام التام بحمية البحر المتوسط ينخفض بانخفاض مخاطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 40%.

اقرأ أيضا:باتباع «رجيم الـ3 أيام» ينقص وزنك أم لا؟

كيف تتبع حمية البحر المتوسط؟

وفقا لموقع هيئة الخدمات الصحية بإنجلترا "NHS" فإن هناك خطوات يجب أن يتبعها كل من يفكر في الالتزام بحمية البحر المتوسط وهي:

- تناول على الأقل خمسة حصص من مختلف الخضراوات والفواكه يوميا.

- اجعل الوجبة معتمدة على الأطعمة النشوية مثل الخبز والباستا والبطاطس والأرز بشرط أن تختارها من الحبوب الكاملة قدر الإمكان.

- تناول الفاصوليا والبقوليات والسمك والبيض واللحوم وغيرها من مصادر البروتين بشرط أن تتناول حصتين أسبوعيا من الأسماك الدهنية.

- تناول بعض منتجات الألبان أو بدائلها مثل حليب الصويا بشرط أن تكون قليلة الدهون وقليلة السكريات.

- اختر الزيوت غير المشبعة بشرط أن تتناول كمية قليلة في اليوم.

- تناول من 6 إلى 8 أكواب من السوائل يوميا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية