خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

«اليوم الفري» لا يفسد الريجيم بهذه الشروط

01:44 م الإثنين 16 أبريل 2018
«اليوم الفري» لا يفسد الريجيم بهذه الشروط

اليوم الفري أثناء الريجيم

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

اتباع نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد يعني التوقف عن تناول الكثير من الأطعمة المفضلة، خاصة الغنية بالدهون أو السكريات، إلا أن فيما يعرف باليوم المفتوح «الفري» يُفرط كثيرون من متبعي الدايت في تناول الأطعمة الممنوعة، فهل يفسد الريجيم أم يساعد على زيادة معدلات الحرق؟

وجبة «فري»

الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom – The Diet Experts» بمراكز In Shape، تؤكد أنه لا يوجد في النظام الغذائي «الريجيم» يوما مفتوحا، لكن هى وجبة واحدة فقط «فري» وليس يوما كاملا، موضحة أن تناول هذه الوجبة يساعد على تنشيط هرمونات معينة في الجسم، بالتالي تحسن حرق الدهون، لذلك تكون ضرورية في الفترة التي يعاني فيها البعض من ثبات الوزن رغم الالتزام بنفس النظام الغذائي الذي ساعد على خسارته في البداية.

نصائح وشروط

لكي تساعد الوجبة «الفري» على حرق الدهون ولا تأتي بنتيجة عكسية تؤدي لزيادة الوزن أو تحول دون الالتزام بالريجيم في باقي الأيام، تشدد أخصائي التغذية العلاجية على ضرورة مراعاة بعض الشروط واتباع عدد من النصائح، نوضحها فيما يلي:

- يجب أن تكون الوجبة «الفري» في الإفطار أو الغداء، ليس في العشاء أو أخر اليوم، لأن معدلات الحرق تقل ليلا، فضلا عن أن النوم بعد تناولها يساعد على تخزين الدهون في الجسم.

- في حال تناول الوجبة في الإفطار يفضل أن تتناولها بعد ساعة من الاستيقاظ، أما إذا كانت في الغداء يفضل ألا تتأخر بعد الساعة الخامسة مساءً.

- في حالة المتابعة الأسبوعية مع الطبيب، من الأفضل أن تكون الوجبة «الفري» في اليوم الأول أو الثاني بعد الزيارة.

- الوجبة «الفري» غالبا ما تكون غنية بالدهون أو السكريات أو النشويات، لذلك يجب الاكتفاء بتناول نصف الكمية فقط، كأن تتناول قطعتين بيتزا فقط مثلا أو تتناول ساندوتش شاورما صغير بدلا من الكبير أو نصف الكبير فقط، هكذا.

- من الأفضل ألا تتضمن الوجبة الفري أطعمة دسمة وحلويات في الوقت نفسه، فإما تتناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات.

- في حالة الرغبة في تناول أطعمة دسمة/ نشويات وحلويات أيضا، يجب ألا يفصل بينهما أكثر من نصف ساعة، لتكون بمثابة وجبة واحدة وليس وجبتين.

- لا تتناول الوجبة في أثناء شعورك بالجوع حتى لا تسرف في الطعام، فمثلا إذا كنت ستتناولها في الغداء فاحرص على تناول وجبة الإفطار والسناك قبلها.

- تناول كوبين من الماء قبل الوجبة بربع ساعة، لأنه يعطي إحساس بالشبع، بالتالي لن تتناول الكثير من الطعام.

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية خاصة في نفس اليوم الذي تتناول فيه الوجبة «الفري» أو اليوم الذي يليه مباشرة، لأنها تساعد على الحرق وتزيد الكتلة العضلية، مع مضاعفة المدة فمثلا يمكن ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة كاملة بدلا من نصف ساعة فقط.

صحتك النفسية والجنسية