أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. 6 أخطاء تضر البشرة والشعر خلال الاستحمام

10:53 ص الجمعة 20 أبريل 2018
انتبه.. 6 أخطاء تضر البشرة والشعر خلال الاستحمام

shower

كتبت- رغدة مرزوق

الاستحمام جزء مهم في حياتنا اليومية.. ويبدأ الشخص بالاستحمام وحده منذ سن البلوغ تقريبًا ويظن أن الأمر بسيطًا ويقتصر على فتح المياه واستخدام الشامبو ثم غسل الجسم، لكن ما يجهله أن هناك كثير من الأمور الخاطئة يقوم بها كثيرون في أثناء الاستحمام وليسوا على دراية بها.

هناك عدة أخطاء خلال الاستحمام يقوم بها البعض، بداية من درجة حرارة المياه حتى طريقة تدليك الرأس، يجب تجنبها لإتمام الاستحمام بشكل سليم وأكثر كفاءة وأفضل للبشرة، ومنها:

1-الاستحمام بمياه ساخنة

رغم أن الاستحمام بالمياه الساخنة يعطي الإنسان إحساسًا جيدًا، فإنها ليست جيدة للجلد، ووفقًا لموقع «Self» تقول «جويسي ايماهيروبو»، مديرة قسم مستحضرات التجميل الجلدية بمركز ساوث شور الطبي، إن الاستحمام بالمياه الساخنة يفتح المسام ويجرد الجلد من الزيوت الطبيعية ويتلف الجلد أسرع، لذا ينصح الخبراء باستخدام المياه الفاترة.

اقرأ أيضا:هل يسبب الاستحمام بالماء الساخن جلطة القلب؟

2-غسل الشعر كثيرًا

وفقًا لموقع «Nbcnews» فإن الشعر يتكون من خلايا جلد ميتة ولا يحتاج إلى كمية الغسيل التي يحتاجها باقي جلد الجسم، ويعتمد عدد مرات الغسل على نوع الشعر، لأن كثرة غسله يمكن أن تؤدي إلى جفافه، خاصة للأشخاص الذين لديهم شعر أبيض أو شعر مصبوغ، ما يؤدي إلى جفافه أكثر.

تنصح دكتورة الإمراض الجلدية، «إمي مايكل»، بترك يوم على الأقل بين كل غسلة وأخرى لعدم تجريد الشعر من زيوته الطبيعية والصحية، لكن ذلك لا يعني أيضًا غسله قليلًا، فتقليل بعض الناس من عدد مرات غسل فروة رأسهم قد يراكم الزيوت التي تؤدي لتساقط الشعر واحمرار فروة الرأس، لذا يُنصح بالتأكد من غسل فروة الرأس مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

3-فرك فروة الرأس بالأظافر

عندما نتحدث عن صحة فروة الرأس، يجب تجنب استخدام الأظافر عند تدليك الرأس أثناء استخدام الشامبو على الشعر، فتقول دكتورة الأمراض الجلدية «ساندي جونسون» إن الأظافر يمكن أن تخدش فروة الرأس وتؤدي إلى القشرة وكذلك التدليك الشديد يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر بما في ذلك الأطراف، لذا يُنصح باستخدام أطراف الأصابع عند تدليك فروة الرأس وليس الأظافر.

قد يهمك أيضًا:ماذا يعيش داخل «ليفة» استحمامك؟

4-استغراق وقت طويل

وفقًا لموقع «Daily Mail» فعلى الناس تقليل مدة الاستحمام وألا تتعدى الـ20 دقيقة، فكلما ازداد استخدام الشخص للمياه، ازداد انزعاج الجلد وجفافه، بجانب أن الاستحمام لفترة طويلة يمكن أن يجرد رطوبة البشرة من زيوت الغدد الدهنية التي تساعد على رطوبتها.

5-استخدام الصابون بالجسم كله

يزيل الصابون الاتساخات والزيوت من الجسم، لكن هناك أجزاء من الجسم لا يحتوي جلدها على كثير من الزيوت، مثل الذراعين والساقين، لذا تنظيفهم بالصابون لا يقوم بشيء إلا جفافهم، فبدلًا من ذلك يُنصح بالتركيز على استخدام الصابون بأجزاء الجسم ذات الرائحة، مثل الأبطين والقدم ومنطقة الفخذ.

6-عدم ترطيب الجلد فورًا بعد الاستحمام

أوضحت الدراسات أن ترطيب الجلد فورًا بعد الاستحمام يعطي الجلد ترطيبًا أفضل مقارنة بالترطيب المتأخر أو عدم الترطيب على الإطلاق، ويقول «جوشوا زيشنر»، مدير الأبحاث التجميلية والسريرية بقسم طب الأمراض الجلدية بمستشفى «Mount Sinai»، إن عدم الترطيب بشكل مناسب يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد وإزعاجه.

لذلك ينصح الخبراء باستخدام مرطب يعتمد على الفازلين لتغليف وحماية الجلد بعد الاستحمام، ترطيب الجلد بشكل عام مرتين باليوم حتى في حالة عدم الاستحمام.

اقرأ أيضا:

6 نصائح لحماية جلدك من تغير الفصول

8 مرطبات طبيعية تخلصك من جفاف اليد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية