أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون كسر الدايت.. هكذا يمكنك تناول أطعمة شم النسيم

09:53 ص الجمعة 06 أبريل 2018
دون كسر الدايت.. هكذا يمكنك تناول أطعمة شم النسيم

كتبت- ضي جمال

يتبع كثيرون نظام صحي لإنقاص الوزن بعد الاعتياد عليه بصعوبة، إلا أنهم يجدوا أنفسهم أمام الأعياد ومختلف المناسبات التي تهدد نظام الدايت.

يشتهر شم النسيم بتناول وجبات «الفسيخ والرنجة» الكفيلة بتشتيت أي نظام صحي متبع لإنقاص الوزن.

تقترح الدكتورة أمل فرج، أخصائي التغذية العلاجية، عضو فريق«Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape» نظام غذائي يناسب يوم شم النسيم دون حرمان، ويشمل يوم شم النسيم على 3 وجبات رئيسية، يتخللها شرب ما لا يقل عن 3 لتر مياه.

- الفطور: يحتوي على 3 بيض كحد أقصى أو طبق فول أو جبن قريش بطماطم وخيار بجانب طبق سلطة كامل، يحذر تناول الخبز أو التوست نهائيًا.

- الغذاء: وجبة «الفسيخ والرنجة»، هناك شرط أساسي لتناول الوجبة «الفري» خاصة في يوم شم النسيم، وهو أن تتناول الوجبة على مدار ساعة متواصلة دون انقطاع، يتخللها تناول الحلويات أو المشروبات دون ترك وقت بينهم.

- العشاء: يفضل تناول وجبة العشاء بعد مرور 5 ساعات على الأقل من وجبة الغذاء، ويمكن أن تضم 3 ثمار فاكهة من التفاح أو البرقوق، أو 5 قطع بطيخ كبيرة.

وتقدم أخصائي التغذية العلاجية، مجموعة من النصائح الأساسية في يوم شم النسيم حتى لا نضر بالنظام الغذائي المتبع على النحو التالي:

- شرب ما لا يقل عن 3 لتر مياه في أيام الفري عامة أثناء اتباعنا لنظام غذائي لإنقاص الوزن وخاصة يوم شم النسيم.

- عدم تناول الخبز في وجبة الفطور، لأن اليوم الفري يشمل وجبة غذاء خارج النظام الغذائي الصحي والتي سوف تتضمن وجود الخبز لذا نمنعه تمامًا في الفطور والعشاء.

- لا يُفضل تناول نصف الوجبة الفري خلال 10 دقائق ثم معاودة تناول النصف الآخر بعد مرور فترة من الوقت، لكي تحدث عملية الحرق في وقت واحد ومرة واحدة على مدار اليوم.

توضح «فرج» إمكانية تناول الوجبة الفري خلال نصف ساعة فقط، وهذا جائز ولكن يجب تناول الحلويات والمشروبات عقب الانتهاء من وجبة الغذاء مباشرة.

- تقليل كمية الخبز مع الوجبة الفري، بحد أقصى رغيف واحد فقط.

- ترك ما لا يقل عن 5 ساعات فرق بين الوجبات الثلاث يتخللها شرب من 2- 3 لتر مياه يوميًا.

- فيما يتعلق بالسناكس، تقول «فرج» إن يوم الفري عامة لا يفضل فيه تناول أي سناكس يمكن تتناولها ضمن النظام الدايت المتبع.

تضيف «فرج» أن هناك العديد من الأشخاص يتناولون وجبة الفسيخ والرنجة في الفطور مع بداية اليوم، لذا يمكن اعتبارها وجبة الفري وينطبق عليها نفس الشروط السابقة، وهي أن نتناولها لمدة ساعة كاملة دون انقطاع ويعقبها تناول الحلويات والمشروبات، وتكملة اليوم بالنظام الغذائي المعتاد، فعلى سبيل المثال، تأتي وجبة الغذاء بعد الفطور بـ5 ساعات تحتوي على قطعة من السمك أو الدجاج المشوي، أو تونة بجانب طبق سلطة وخضار سوتيه دون خبز، ويفضل الابتعاد عن الكفتة واللحوم لاحتوائها على دهون، وبعد مرور 5 ساعات تأتي وجبة العشاء بثمرة فاكهة أو الزبادي.

تنصح أخصائي التغذية العلاجية، الذين يتبعون نظام غذائي للدايت بعدم وزن أنفسهم ثاني أيام شم النسيم لأن أجسامهم ستكون مليئة بكمية كبيرة من المياه والأملاح، لذا يجب أن ينتظروا من 4 لـ5 أيام.

تنوه «فرج» أن أكبر خطأ يمكن أن نقع فيه أن نعتمد على وجبة واحدة فقط أو وجبتين خلال يوم شم النسيم، يجب أن يحصل الجسم على 3 وجبات غذائية سواء خلال أيام الدايت أو اليوم الفري، موضحة أن تناول ثمرة واحدة من الفاكهة أو زبادي أو طبق صغير من السلطة يمكن أن يعد وجبة غذائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية