أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات خاطئة في التعامل مع الحروق.. هذه الطرق آمنة

01:52 م السبت 12 مايو 2018
عادات خاطئة في التعامل مع الحروق.. هذه الطرق آمنة

التعامل مع الحروق

كتبت - أسماء أبوبكر

التعامل مع الحروق بطريقة خاطئة يمكن أن يتسبب في زيادة الألم أو ترك آثار على الجلد يكون من الصعب التخلص منها.. ولتجنب ذلك يجب اللجوء إلى الإسعافات الأولية الآمنة التي تساعد في تخفيف الألم وتقلل احتمالية ظهور بقع أو اسمرار مكان الحرق.

أكثر من درجة

أوضحت الدكتورة سارة قطب، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات In Shape أن الحروق لها أكثر من درجة، هى: الدرجة البسيطة (الأولى) يكون عبارة عن احمرار في الجلد فقط، الدرجة الثانية تكون عبارة عن بثور مائية وربما أشد من ذلك بحيث يغطي الحرق مساحة أكبر ويسبب التهاب أو تشقق في الجلد.

وأضافت أخصائي الأمراض الجلدية أن الدرجة الثالثة تكون حروق شديدة تغطي مساحة كبيرة من الجلد يصل تأثيرها للطبقة الداخلية للجلد وربما يصل إلى العضلات والعظام، غالبا ما تكون الحروق المنزلية من الدرجة الأولى والثانية.

من جانبه، أوضح الدكتور ياسر حلمي، أستاذ جراحة التجميل والاصلاح والحروق بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الحروق العميقة يصاحبها ألم أقل حدة من البسيطة، لأنها تدمر النهايات العصبية في الجلد عكس حروق الدرجة الأولى التي لا تؤثر على الخلايا العصبية وبالتالي لا يشعر المصاب بالألم.

عادات خاطئة

الدكتورة سارة قطب حذرت من اللجوء إلى وضع معجون الأسنان على الحرق لتخفيف الألم، مؤكدة أن ذلك يؤدي في الغالب لنتيجة عكسية لأنه يحتوي على مواد كيمائية تزيد من التهاب الجلد، مشيرة إلى أن المواد الطبيعية كالعسل، الدقيق، الزيت غير مجدية في هذه الحالات أيضا.

اتفق الدكتور ياسر مع قطب، وحذر من محاولة تقشير الحرق أو فقأ البثور المائية أو شراء دهانات من الصيدلية ووضعها عليه دون استشارة الطبيب، لأن كل ذلك يتسبب في تأخر شفاء الحرق.

بدائل آمنة

الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها عند التعرض لحروق منزلية بسيطة تتمثل وفقا لما أوضحه حلمي فيما يلي:

- ابعاد اليد أو المكان المصاب عن مصدر اللهب سريعا، مع إزالة أي ملابس أو اكسسوارات.

- وضع المكان المصاب أسفل ماء فاتر لمدة 5 أو 10 دقائق، أما إذا كان الماء باردا لا يجب وضعه أكثر من دقيقتين أو دقيقة واحدة ثم ابعاده عن الماء لثواني ثم اعادته مرة أخرى، أي لا يجب أن يُترك أسفل الماء البارد بشكل متواصل لمدة طويلة.

- دهن مكان الحرق بمرطب للمساعدة على تلطيفه وتخفيف الشعور بالألم.

- لف المكان المصاب بضمادة خفيفة.

الحروق الشديدة

أما الحروق الشديدة التي تصيب مساحة واسعة من الجلد (أكثر من 5%)، أي ما يعادل حجم كف اليد 5 مرات، خاصة في الأطفال، يوصي أستاذ جراحة التجميل والحروق بضرورة التوجه لأقرب مستشفى أو وحدة حروق على الفور.

وحذرت أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات In Shape من وضع الثلج على الحرق، لأنه يؤدي إلى احتباس الحرارة داخل الجلد وربما يتسبب في إيذاء الطبقات الداخلية، موضحة أن الحروق البسيطة يمكن علاجها في المنزل عن طريق وضع المكان المصاب أسفل ماء جاري ثم تجفيفه برفق ودهنه بكريم مرطب أو مضاد للحروق.

أما عن كيفية التعامل مع الحروق المتوسطة، تقدم أخصائي الأمراض الجلدية عددا من النصائح، هى:

- وضع المكان المصاب أسفل ماء جاري ثم تجفيفه برفق.

- في حالة ظهور بثور مائية لا يجب محاولة فقأها باليد أو دبوس مثلا، لكن يمكن تفريغ الماء المحتبس بها باستخدام سرنجة أنسولين، هى رفيعة جدا وغير مؤلمة ولا تتسبب في تمزق الجلد، لكن يجب الحرص على سحب الماء من الجانب وليس من أعلى.

- يجب دهن المكان المصاب بعد ذلك بمرهم مضاد للحروق ومضاد حيوي موضعي.

- لف المكان المصاب بشاش فازلين أو شاش معقم.

وشددت قطب على ضرورة التوجه للمستشفي إذا كان الحرق في مساحة كبيرة من الجلد وفي الحالات الشديدة للحروق وعدم الاكتفاء بالعلاجات المنزلية، مؤكدة أن المريض في مثل هذه الحالات يحتاج إلى تناول مضاد حيوي (بالفم وموضعي)، مضاد التهاب، مسكنات يصفها الطبيب، بل ربما تستدعي الحالات الشديدة التدخل الجراحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية