أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد ريجيم السعرات السالبة على فقدان الوزن؟

01:13 م الأربعاء 09 مايو 2018
هل يساعد ريجيم السعرات السالبة على فقدان الوزن؟

كتبت- ضي جمال

انتشر مؤخرًا مصطلح رجيم «السعرات السالبة» وعُرف بأنه نظام غذائي يعتمد على الأطعمة ذات السعرات الحرارية الأقل والتي تهضم بشكل سريع وتمنح الشبع بشكل أسرع ووقت أطول.. ولكن هل السعرات الحرارية فعالة في خسارة الوزن وهل لها أي آثار جانبية؟

تقول الدكتور شيرين إمبابي،أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape»،إن رجيم السعرات السالبة يتلخص في أن السعرات التي يحتاجها الجسم لهضم بعض الأطعمة أكثر من السعرات الحرارية الموجودة بالأطعمة نفسها؛ وبالتالي يعتقد كثيرون أن هذا النظام يساعدهم على فقدان الوزن وهذا غير صحيح.

وتوضح "إمبابي"، أنه من المتعارف عليه أن تناول التفاح بشكل كثير يساعد على فقدان الوزن وهذا علميًا غير صحيح؛ فالتفاح يحتوي على نسبة سكريات عالية وبالتالي كثرة تناوله تؤدي لنتائج عكسية، ولذا ينصح خبراء التغذية أن عدد ثمرات التفاح التي يمكن تناولها يوميا تتراوح بين ثمرتين إلى 3 ثمرات على الأكثر.

وتضيف،أخصائي التغذية،أن رجيم السعرات السالبة يعتمد على أن يجعل الشخص يتناول بعض الأطعمة مثل"الكرافس والخس،التفاح،الكرنب، الجريب فروت..." وغيرها بكثرة على أمل أن تلك الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية أقل وتوحي بالشبع بشكل أسرع؛ ولكن تلك الأطعمة بالتحديد تحتاج إلى سعرات حرارية أكثر لكي تهضمها المعدة، فضلا عن أن كثرة تناولنا لأي طعام على مدار اليوم يجعل معدتنا ترسل للمخ إشارات أنها مازالت تأكل ومازالت جائعة وبالتالي نعاني من ثبات الوزن وعدم فقدانه بشكل سريع.

وتشير إلى أن مفهوم رجيم السعرات السالبة منتشر بطريقة خاطئة، ولكن يمكن الاستفادة منه في النظام الغذائي؛ وذلك عن طريق اعتماد تلك الأطعمة ذات السعرات الحرارية الأقل ضمن نظامنا الغذائي المتبع أثناء الرجيم ونعتبرها أحد المكونات الرئيسية في وجباتنا الثلاث.

وتوضح أخصائي التغذية العلاجية، يفضل أن يعتاد المخ على ميعاد ثابت للأكل والجوع، فهذا هو سر فقدان الوزن بالإضافة إلى استخدام الأطعمة ذات السعرات الأقل لنستطيع فقدان الوزن بشكل صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية