خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مضاعفات مزعجة للأكياس الدهنية في فروة الرأس.. هذه أسبابها

01:12 م الإثنين 16 يوليه 2018
مضاعفات مزعجة للأكياس الدهنية في فروة الرأس.. هذه أسبابها

الأكياس الدهنية في فروة الرأس

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعرض عدة أجزاء في الجسم لظهور أكياس دهنية فيها، من بينها فروة الرأس، ما يسبب إزعاجًا للمصاب بها خاصة أنها تسبب تساقط الشعر فتقل كثافته، فهل هناك حلول طبية تساعد في التخلص منها؟

سبب رئيس

البشرة الدهنية هي السبب الرئيس لتكوّن الأكياس الدهنية في فروة الرأس، وفقًا لما يؤكده الدكتور صالح الشيمي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفًا أنها من الممكن أن تكون ناتجة عن ميكروب في فروة الرأس أو بسبب كثرة القشر الدهني فيها.

يضيف الدكتور أحمد طارق عطا، أستاذ الجراحة العامة وجراحة التجميل بكلية طب قصر العيني، أن البشرة الدهنية أكثر عُرضة لتكون الأكياس الدهنية في فروة الرأس نتيجة كثرة الإفرازات الدهنية التي تتسبب في انسداد الغدد الدهنية في الرأس.

اقرأ أيضًا:تعاني من التهابات فروة الرأس؟.. إليك الأسباب والعلاج

مضاعفات محتملة

أستاذ الجراحة العامة يؤكد أن الأكياس الدهنية لا تسبب مشكلة تجميلية فقط، بل يؤدي إهمال علاجها لمضاعفات أخرى كحدوث التهابات أو خراريج في فروة الرأس، لذلك لا يجب الاستهانة بالأمر ولابد من زيارة الطبيب.

ووفقًا لـ"الشيمي" فمن المضاعفات التي يكون المريض عُرضة لها: الاصابة بميكروب، ما يؤدي إلى تكوين صديد وخروج إفرازات صديدية وفي بعض الحالات تتحوصل الأكياس الدهنية وتصبح أكبر حجمًا، مؤكدًا أن العلاج المبكر يساعد في تجنب مثل هذه المضاعفات.

علاج دوائي أم جراحي؟

في بعض الأحيان علاج الأكياس الدهنية في فروة الرأس يتطلب استخدام المضاد الحيوي، وفقًا لما يقوله "صالح"، مضيفًا أنه في حالة حدوث التهاب أو تكون صديد يجب فتحها لتصريفه، فضلًا عن استخدام شامبو طبي يصفه الطبيب المعالج.

أغلب الحالات التي تعاني من ظهور أكياس دهنية في فروة الرأس تحتاج للتدخل الجراحي، خاصة إذا كانت كبيرة الحجم، ويوضح عطا أن الجراحة تتم تحت بنج موضعي وغالبا ما تستغرق مدة من 10 إلى 15 دقيقة لاستئصال الكيس الدهني الواحد، مؤكدا أنها جراحة بسيطة لكن يجب الحرص على العناية بالشعر بعدها لتجنب ظهور أكياس دهنية أخرى.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية