أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إلى ماذا يشير الجلد المحيط بأظافرك؟

05:15 م الإثنين 20 أغسطس 2018
إلى ماذا يشير الجلد المحيط بأظافرك؟

28-1 (18)

كتبت- ياسمين الصاوي

يصبح مظهر الجلد المحيط بالظفر سيئًا عند ظهور قشور به أو إصابته بالجفاف، لكن الأمر ربما يدل أيضًا على مشكلة صحية.

تبدو بعض أسباب جفاف الجلد المحيط بالظفر طارئة ومؤقتة، كالتعرض لمادة كيميائية قوية مثل طلاء الأظافر أو الاستحمام بمياه ساخنة أو غسل اليدين بالصابون كثيرًا أو برودة الجو أو اتباع عادات خاطئة تشمل قضم الأظافر وشد الجلد المحيط بها، ما يؤدي إلى تلف وحدوث عدوى.

وهناك بعض الأسباب الأخرى التي نشرها موقع "doctor shealth press"، وتشير لمشكلة مثل:

نقص النياسين (فيتامين B3)

يؤدي نقص النياسين إلى حدوث ما يسمى البلاغرا، والتي تسبب التهابات وقروح وتشققات وقشور بالجلد، ويظهر ذلك في منطقة حول الظفر والشفاه وغيرها، ما يستلزم تناول نظام غذائي متكامل يحتوي على النياسين (فيتامين B3).

ومن بين الأطعمة الغنية بالنياسين (فيتامين B3): التونة، الدجاج، السلمون، لحم الضأن، البروكلي، السبانخ، القرنبيط، الفول الأخضر.

نقص البيوتين (فيتامين B7)

يساعد البيوتين (فيتامين B7) على تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر، ويؤدي نقصه إلى جفاف الجلد وتشققه، وفي حالات النقص الحاد، فإنه يسبب التهابات وقشور داكنة وفقدان الشعر، ومن بين الأعراض الأخرى: جفاف العين وتشقق الفم والإجهاد والاكتئاب وفقدان الشهية وقشور في الجلد المحيط بالظفر نتيجة الإصابة بالأكزيما والصدفية.

ومن بين الأطعمة الغنية بالبيوتين: الجزر، الطماطم، البصل، الأفوكادو، البيض، الكاجو، اللوز، حليب الماعز، السلمون، الموز، السمسم.

زيادة فيتامين A

يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين A إلى ظهور قشور بالجلد، بما فيها المنطقة المحيطة بالظفر، ولا تقتصر زيادة جرعات هذا الفيتامين على تناول الطعام، بل المكملات الغذائية وغيرها، ما يؤدي إلى ظهور أعراض التسمم بفيتامين A.

الحساسية

ربما تظهر قشور جلدية حول الظفر نتيجة الحساسية من بعض المواد الكيميائية التي يتم استخدامها يومياً من منظفات وغيرها.

الالتهابات الفطرية

تؤدي الفطريات على الأظافر إلى الإصابة بجفاف الجلد وقشور بمنطقة حول الأظافر، حيث تعيش الفطريات الجلدية بالأنسجة الميتة والخلابا الميتة والأظافر.

الصدفية

تعد قشور الجلد المحيط بالظفر واحدة من أعراض مرض الصدفية المزمن، ما يستدعي زيارة الطبيب وتلقي العلاج اللازم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية