أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لعلامات تمدد الجلد.. هل يمكن علاجها؟

06:08 م الأربعاء 02 يناير 2019
أسباب متعددة لعلامات تمدد الجلد.. هل يمكن علاجها؟

علامات التمدد

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد بعض المصابين بظهور علامات التمدد على الجلد أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التخلص منها تمامًا عن طريق شد الجلد، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، وقد يحدث العكس وتتسبب الرياضة في ظهورها.

أكدت الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها، أن ممارسة الرياضة التي تعتمد على شد العضلات لا تساعد على التخلص من علامات التمدد البيضاء بل قد تكون سببًا لظهورها خاصة عند الشباب في منطقة الصدر والبطن نتيجة شد الجلد عند ممارسة التمرينات التي تعتمد على رفع الأثقال بصورة خاطئة فتؤدي إلى شد الجلد جدا ما يتسبب في ظهور علامات التمدد.

أكدت سند أن الحمل ليس السبب الأوحد لظهور تلك العلامات، موضحة أنها تحدث أيضًا عند تكرار زيادة الوزن وفقدانه بشكل سريع فيتسبب في ظهور علامات التمدد نتيجة مط الجلد وارتخائه بصورة متكررة.

أضافت أستاذ الأمراض الجلدية، أن الخضوع للعلاج بالكورتيزون لفترات طويلة أيضًا من أسباب ظهور علامات التمدد في الجلد لأنه يؤثر على طبقات الجلد، كما أكدت أن جفاف الجلد من أبرز أسباب ظهورها موضحة أن الجلد كلما كان جافًا وفاقدًا للمرونة يكون ضعيفًا ومعرضًا للتمدد، وأوضحت أن ترطيب الجلد بالكريمات التي تحتوي على الفيتامينات، وأيضًا بالزيوت اللطيفة كالمستخدمة للأطفال وزيت اللوز الحلو والأرجان يقاوم ظهور علامات التمدد.

عندما يتعرض الجلد للشد "المط" تظهر علامات حمراء ومع عدم الانتباه إليها تتحول إلى بيضاء نتيجة تليف الخطوط الموجودة في الجلد، فهل يمكن علاجها؟

أكدت سند، أن هناك وسائل علاجية متعددة يمكن اعتمادها للتخفيف من آثارها ومع الاستمرار عليها يمكن التخلص منها نهائيًا، ومن هذه الوسائل:

- الخضوع لجلسات حقن غاز ثاني اكسيد الكربون الطبي.

- العلاج بالليزر.

- استخدام الديرما رولر.

- الخضوع لجلسات ميزوثيرابي الخاص بعلاج الندبات وخطوط التمدد.

- الخضوع لجلسات تقشير للجلد.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح تجنبك ظهور علامات التمدد على الجلد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية