أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. العبث بالبثور في هذه المنطقة يهدد بالتهاب المخ

04:09 م الثلاثاء 22 يناير 2019
احذر.. العبث بالبثور في هذه المنطقة يهدد بالتهاب المخ

البثور

أسماء أبوبكر

البثور أو الخراريج يمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم، لكن خطورتها تزداد في حالة ظهورها في منطقة أو مثلث الخطر، وتحديدا بداية من الشفاه حتى المنطقة بين الحاجبين، وتصل الخطورة إلى التهاب المخ والوفاة أحيانا.

العبث في الخراريج أو البثور تحت الجلد خاصة الموجودة في منطقة الخطر بالوجه ومحاولة فتحها أو تصريفها، قد يؤدي لحدوث التهاب في المخ، وفقا للدكتورة مها الزميتي، أستاذ أمراض الباطنة والدم بكلية الطب جامعة عين شمس، التي أضافت أن الخطورة تصل إلى الوفاة.

إقرأ أيضا: «الالتهاب السحائي» قد يسبب الوفاة.. هكذا تحمي نفسك وطفلك

أوضحت الزميتي، أن البكتيريا الموجودة في هذه البثور أو الخراريج تصل للدم، والأوعية الدموية في منطقة الوجه متصلة بالمخ، وبالتالي تصل إلى المخ بسرعة، مسببة التهاب فيه، وفي حالات أخرى تؤدي إلى تسمم الدم.

من جانبه، قال الدكتور أحمد الشريف، استشاري جراحة المخ والأعصاب، إنه يوجد منطقة خطرة بالوجه تتصل بالمخ عن طريق أوردة مشتركة، وظهور خراج في هذه المنطقة أو بثور يعني وجود تجمع صديدي، وبالتالي العبث فيها قد يؤدي إلى وصول المواد الصديدية للمخ، ما يؤدي إلى تكون خراج فيه.

تابع الشريف، من المضاعفات المحتملة في هذه الحالة أيضا الإصابة بالالتهاب السحائي في المخ، الذي يصاحبه بعض الأعراض مثل: ارتفاع درجة الحرارة، تخشب الرقبة وغيره من الأعراض.

في بعض الحالات الأخرى يمكن أن يحدث تسمم للدم فقط، ولا تصل البكتيريا للمخ، وتظهر عدة أعراض على المريض، هى: ارتفاع درجة حرارة الجسم، رعشة، هبوط في ضغط الدم، وغيبوبة أحيانا، بحسب أستاذ الباطنة وأمراض الدم.

مزرعة الدم من الفحوصات الأساسية لتشخيص تسمم الدم في حالة ملاحظة أعراضه، وفقا للزميتي، التي أوضحت أن علاج تسمم الدم يعتمد على أخذ المريض مضاد حيوي بالوريد بجرعات عالية.

أشارت الزميتي، إلى أن تسمم الدم يصاحبه هبوط في ضغط الدم واستمرار هبوطه لمدة طويلة يؤدي إلى فشل في الكلى وقد يسبب الوفاة، لذلك لابد من التدخل السريع، مشددة على ضرورة زيارة الطبيب لمعالجة أي خراريج أو بثور في الوجه. 

لتجنب أي مضاعفات محتملة، شدد الشريف على ضرورة استشارة الطبيب لمعالجة أي خراريج أو بثور في الوجه وأخذ الأدوية المناسبة التي تساعد في التخلص منها، وتجنب العبث فيها نهائيا.

إقرأ أيضا: مضاعفات خطيرة لخُراج المخ.. إليك الأسباب والعلاج

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية