الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها السلمون.. 7 أطعمة تمنع تساقط الشعر وتحفزه على النمو

10:37 م الجمعة 25 أكتوبر 2019

كتب - أحمد كُريّم:

يعتبر تساقط الشعر من المشكلات التي تؤرق بعض السيدات، وقد يكون السبب وراء التعرض لها هو سوء التغذية، لأن مع افتقاد الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاجها للشعر، يتعرض للتقصف، ومن ثم إلى التساقط.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر وتحفزه على النوم، وفقًا للدكتور وفاء سعيد، أخصائية التغذية المعتمدة من الوكالة الدولية لعلوم الرياضة بأمريكا.

مساحة إعلانية

1- الأطعمة الغنية بالبروتين

يمثل البروتين أهمية كبيرة لصحة الشعر، لأن نقصه بالجسم يؤدي إلى تقصف وتساقط الشعر، فضلًا عن الشيب المبكر، لذلك يجب الحرص على تناول مصادره من الأطعمة باستمرار، ومنها "منتجات الألبان، البيض، الفول السوداني، اللحوم، والدجاج، والأسماك، والبقوليات".

2- الفواكه

تعد الفواكه من الأطعمة المفيدة لصحة الشعر، خاصةً "الفراولة، والأناناس، والأفوكادو"، لاحتوائهم على نسبة عالية من الفتيامينات التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، فضلًا عن الدهون الطبيعية التي تحافظ على ترطيب الشعر.

3- الجرجير 

تساعد الخضروات الداكنة –خاصةً الجرجير- على تقوية خصيلات الشعر، لاحتوائها على نسبة عالية من المعادن، مثل الحديد الذي يحسن من عملية تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ولاسيما فروة الرأس.

4- السلمون

ينصح الأطباء بتناول الأسماك الدهنية –مثل السلمون- في حالة تساقط الشعر، لاحتوائها على نسبة من أحماض أوميجا 3، وهي من الدهون التي تساعد على ترطيب وتقوية الشعر، وتحميه من الجفاف، وبالتالي تقل فرص تعرضه للتقصف والتساقط.

5- اللوز

من المكسرات المفيدة لصحة الشعر، لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس، فضلًا عن الزنك الذي يحفز فروة الرأس على إفراز الزيوت التي تحافظ على ترطيب الشعر وتحميه من التقصف والتساقط، إلى جانب المغنيسيوم الذي يشترك في 300 تفاعل كيميائي بجسم الإنسان، ومن بينهم تحفيز الشعر على النمو.

6- البطاطا الحلوة 

تحتوي البطاطا الحلوة على البيتاكاروتين، وهو مركب يحوله الجسم إلى فيتامين أ، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة الشعر، حيث يحفزه على النمو ويحميه من التقصف والتساقط.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو