أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مواد كيميائية تؤثر على حواسك وهرموناتك.. مخاطر لا تتوقعها لطلاء الأظافر

11:19 ص الأربعاء 03 أبريل 2019
مواد كيميائية تؤثر على حواسك وهرموناتك.. مخاطر لا تتوقعها لطلاء الأظافر

طلاء الأظافر يضر صحتك

كتبت- ياسمين الصاوي

يحتوي طلاء الأظافر على عدد من المركبات والمواد الكيميائية التي تعطي لون ولمعان خاص، ومن الممكن أن تسبب تلك المواد مشكلات صحية للفتيات.

أوضحت الأبحاث أن بعض الشركات المصنعة لتلك المنتجات تؤكد عدم احتوائها على مواد كيميائية، لكنها تحتوي على تلك المواد ويتم إدراجها على أنها عطور.

"الكونسلتو" يستعرض بعض المخاطر الصحية التي تسببها المركبات الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر، وفقًا لموقع "health fully":

مشكلات بالكلى والكبد

"التولوين" إحدى المواد الكيميائية الموجودة بطلاء الأظافر، وله رائحة نفاذة تظهر عند تعرضه للهواء، ويؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل جفاف الجلد والصداع والتنميل والتهاب العين والحلق، وربما يضر بصحة الكلى أو الكبد، ومن ثم وضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قواعد تحد من استخدام هذه المادة، أي يجب استعمالها بنسبة أقل من 50%.

التهاب الحواس

يحتوي طلاء الأظافر على الفثالات التي تنتمي إلى السوائل الزيتية، وتساعد على حماية الأظافر المطلية من التكسر، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب العينين والجلد والأنف والفم والحلق، لذا يحذر استعمالها بنسبة كبيرة في طلاء الأظافر.

اقرأ أيضًا: 6 مواد بمنزلك تمنحك أظافر قوية وجميلة

ممنوع لمرضى حساسية الجلد

لا يسبب طلاء الأظافر الذي يحتوي على أقل من 0.2% من الميثانال أضرار، لكن يجب تجنب الطلاء الذي يحتوي على هذه المادة الكيميائية في حال الإصابة بحساسية الجلد.

العقم والسرطان

كشفت دراسة أجراها الباحثون بجامعة هارفارد أن طلاء الأظافر يحتوي على مواد سامة ربما ترتبط بالإصابة بالعقم والسرطان وتشوهات الأجنة، وتظهر في عينات البول والدم.

قد يهمك: أسباب الإصابة بالسرطان وأعراض المرض وطرق علاجه

فحص الباحثون 40 نوعًا من طلاء الأظافر ووجدوهم دون مواد كيميائية، وقد تبين احتوائهم على مادة ثلاثي فينيل الفوسفات السامة، والتي ترتبط بالإصابة باضطراب الهرمونات، خاصة الاستروجين والبروجستيرون، الأمر الذي يسبب مشكلات صحية مثل العقم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وأمراض بطانة الرحم وأنواع معينة من السرطانات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية