أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب شحوب البشرة أثناء الدايت وطرق التغلب عليها

12:05 م الخميس 20 يونيو 2019
أسباب شحوب البشرة أثناء الدايت وطرق التغلب عليها

شحوب البشرة

كتبت- حسناء الشيمي

شحوب البشرة من أبرز المشكلات المؤرقة التي تواجه الفتيات عند اتباع أنظمة غذائية للتخلص من الوزن الزائد، ما يعرضهن للحرج والخجل الشديد خاصة بسبب افتقارهم للعناصر الغذائية الأساسية المسئولة عن تغذية البشرة ونضارتها.

"الكونسلتو" يستعرض أسباب شحوب البشرة أثناء الدايت وسبل التغلب عليها/ في السطور التالية:

أسباب شحوب البشرة أثناء الدايت

أكد الدكتور محمود حسن، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، أن السبب الرئيس وراء شحوب البشرة أثناء الدايت هو اتباع أنظمة غذائية غير مناسبة للحالة الصحية من الأساس وخاطئة، وإهمال تناول المعادن والفيتامينات المسئولة بشكل أساسي عن إعادة بناء وتجديد خلايا البشرة والتي تعطيها النضارة والحيوية، فضلا عن تأثر لون الجلد.

أضاف حسن، أن من أسباب شحوب البشرة الأخرى هو ضعف الدهون الموجودة تحت الجلد والتي كانت تساعد في شد الجلد، فيبدو الوجه وكأنه ممتلئا، ومع ضعفها يحدث ترهل للجلد ويبدو الوجه وكأنه نحيف.

اتفقت معه الدكتور أسماء يونس الساري، أستاذ مساعد الصحة العامة والتغذية العلاجية بكلية الطب جامعة الفيوم، مضيفة أن إهمال شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه أثناء الدايت تعد من أهم أسباب شحوب البشرة بسبب تأثر نسبة الكولاجين الموجودة في الجلد.

ما الحل؟

أوضحت الساري، أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل ولكن قليل السعرات الحرارية لخسارة الوزن على أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية من دهون مفيدة، الكربوهيدرات المعقدة، وأيضا البروتين المفيدة لصحة الجلد.

شددت أستاذ التغذية العلاجية على أهمية شرب كميات كافية من الماء تتراوح ما بين 2.5: 3 لتر على مدار اليوم وذلك لدورها في تنشيط الدورة الدموية للجلد والبشرة، تحفيز إفراز الكولاجين في البشرة وهو المسئول بشكل أساسي عن نضارة وحيوية البشرة.

كما نصحت بأهمية تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة ونضارة البشرة وذلك كالزنك والحديد، فيتامينات "C"، "A"، "E"، و"B"، الموجودة في الفواكه خاصة البرتقال، البطيخ، الخوخ، والمشمش، وأيضا الخضروات خاصة الورقية الداكنة كالجرجير، السبانخ واتفق معها الدكتور محمود حسن.

كما أوصت بتناول التفاح، والمكسرات خاصة البندق وعين الجمل، والجزر والأسماك، فضلا عن أهمية تناول الطماطم، والفراولة.

اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة لنضارة البشرة

وأوصى أخصائي الأمراض الجلدية، بعمل تمارين مساج للوجه بشكل دائري من الأسفل للأعلى لتنشيط الدورة الدموية فيها، وتحفيز افراز الكولاجين، وكذلك لتحسين توزيع الدهون في البشرة ما يساعد على التخلص من شحوب البشرة أثناء الدايت.

اقرأ أيضًا: أضرار فقدان الوزن بطرق خاطئة.. إليك الحل الأمثل

طرق لفقدان الوزن دون دايت أو رياضة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية