أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار فقدان الوزن بطرق خاطئة.. إليك الحل الأمثل

07:30 م الثلاثاء 02 يناير 2018
أضرار فقدان الوزن بطرق خاطئة.. إليك الحل الأمثل

حسناء الشيمي

يفقد الإنسان وزنه حينما يقوم الجسم بتكسير الخلايا الدهنية الزائدة لإنتاج الطاقة اللازمة، ويتم ذلك من خلال حصول الجسم كمية غذاء أقل من المعتاد، وهذا الأمر طبيعي، وفقًا للدكتور محمد جودة، استشاري السمنة والنحافة.

كارثة العناصر غير المكتملة

ويقول ، استشاري السمنة والنحافة، إن الجسم يشعر بأنه على أبواب «مجاعة» مع إدخال عناصر غذائية غير متكاملة وقليلة وممارسة مجهود بدني أكبر، فيحاول حماية نفسه بالإبقاء على كل العناصر الموجودة بما فيها الدهون، ويبحث عن مصادر أخرى لإنتاج الطاقة، مثل المفاصل والعضلات، ويبدأ في تكسير العضلات ما يؤدي لتقلص الكتلة العضلية فيزداد تحميل الجسم عليها ويشعر الشخص بآلام في المفاصل والعضلات.

لم يقتصر الأمر على تأثر العضلات فقط، بل يمتد للإصابة بالأنيميا، وفقر الدم، ونقص الفيتامينات، وتأثيره على الجلد والبشرة وفقدان رونقها ونضارتها، فضلًا عن التعب، والإرهاق، وهبوط في الدورة الدموية، والدخول في حالة من الاكتئاب نتيجة قلة مستوى السكر في الدم، ما يعمل على استثارة الجهاز العصبي، حسبما يؤكد «جودة».

أنظمة خاطئة 

ويشير الدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التغذية العلاجية بكلية طب القصر العيني، إلى الأنظمة التي تسبب فقدان الوزن بطريقة خاطئة، ومنها الأنظمة التي تفتقد ممارسة تمارين رياضية، لافتقارها تقوية العضلات والمحافظة عليها أثناء فقدان الوزن.

ويتابع «أبو الغيط» أن الرجيم الكيميائي المعتمد على نوع واحد فقط من الأطعمة لعدة أيام من أخطر الأنظمة الغذائية المتبعة أيضًا، لأنها تحرم الجسم من باقي العناصر التي يحتاجها، وكذلك الأنظمة السريعة، أو التي لا تحتوي على كمية كافية من البروتين.

وضيف أستاذ التغذية، أن الأنظمة المفتقرة للنشويات معروفة طبيًا، وكان يُعتقد أنها من الأنظمة الخاطئة، وبعض الدراسات أثبتت أنها ليست مضرة، لكنا مرهقة للحالة في الأسابيع الأولى ويمكن التعود عليها فيما بعد، ولا يُحبَّذ اللجوء إليها لأنها تسبب كسب الوزن بمجرد الرجوع إلى النشويات مرة أخرى، لافتًا إلى أن الإنسان لا يستطيع العيش طوال عمره دون الحصول على النشويات خاصة أنها المصدر المباشر للطاقة.

كيف نفقد الوزن الزائد؟

أولًا من خلال الحفاظ على كل العناصر الغذائية المتكاملة ولكن بنسب أقل من المعتاد مع خصم السعرات، فإذا كان الجسم بحاجة إلى 2000 سعر حراري فيُخصم 500 سعر، وهنا يستهلك الجسم الطاقة من الدهون المخزونة، وفقا لما أوصى به الدكتور محمد أبو الغيط.

ويشدد أستاذ التغذية، على أهمية التمهل في خسارة الوزن على أن يتم خسارة كيلو من المرأة وكيلو ونصف من الرجل خلال الأسبوع، فذلك يحمي الجسم من كسب الوزن بعد خسارته.

ويشدد الدكتور محمد جودة على أهمية استشارة طبيب متخصص عند خسارة الوزن مع التثقيف الغذائي وحساب السعرات التي يحتاجها الجسم وملائمتها للمجهود البدني الذي يقوم به.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية