أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها اضطرابات الدورة الشهرية.. 8 علامات تمنعك من اتباع نظام الكيتو

11:55 م الجمعة 30 أغسطس 2019
أبرزها اضطرابات الدورة الشهرية.. 8 علامات تمنعك من اتباع نظام الكيتو

علامات تمنعك من الاتلزم بنظام الكيتو

كتب- أحمد سلطان:

يعتبر نظام الكيتو دايت، واحدًا من أشهر الأنظمة الغذائية المنتشرة خلال الفترة الماضية، بسبب النتائج التي يحققها بعض الأشخاص نتيجة للالتزام به.

وتعتمد فكرة الكيتو على تحويل الجسم من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون أو ما يسمى بـ"الكيتوزية".

وطور أخصائيو التغذية نظام الكيتو بالأساس كنظام غذائي للأطفال المصابين بمرضى الصرع، لكنه أثبت فاعليته لاحقًا في حالة المصابين بمرض السكري من النوع الثاني وغيره من الأمراض المزمنة، لكن السبب الأبرز لانتشاره خلال الفترة الماضية هو إسهامه في إنقاص الوزن بشكل كبير.

ويقول خبراء التغذية إن هناك علامات تكشف عن عدم مناسبة نظام الكيتو للشخص الذي يتبعه، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 8 علامات على عدم مناسبة نظام الكيتو للشخص، وذلك بحسب موقع Everydayhealth.

1- الطبيب المعالج لا يوصي بالكيتو دايت

بالرغم من مناسبة نظام الكيتو دايت لعدد من المصابين بالأمراض المزنمة، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا لآخرين لأنه يمنعه من تناول أطعمة مثل الفول والحبوب الكاملة والفواكه، وتعتبر تلك الأطعمة مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية اللازمة لصحة الجهاز الهضمي.

ولا ينصح الأطباء باتباع نظام الكيتو دايت للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي عائلي لسرطان القولون، ولمن يعانون من اضطرابات الأكل، أو المرضى المصابين بالسكري من النوع الأول، لأنه قد يؤدي لمضاعفات صحية خطيرة بالنسبة لهم.

2- فقدان القدرة على التلذذ بالطعام

يعاني الأشخاص من فقدان القدرة على التمتع بالاطعمة التي يفضلونها نتيجة الالتزام بنظام الكيتو دايت لفترة طويلة، خاصةً وأن النظام يعتمد بالأساس على تناول الدهون، وينصح خبراء التغذية بالتوقف عن الالتزام بنظام الكيتو في حالة فقدان القدرة على الاستمتاع بالطعام.

3- كسر روتين الكيتو

في بعض الأحيان لا يلتزم الأشخاص بالأطعمة المقررة في نظام الكيتو بشكل كامل، ويقومون بتناول أطعمة غير مناسبة لنظام الكيتو في غير الأيام المخصصة لذلك، ويقول خبراء التغذية إن هذه العادة دليل على عدم مناسبة نظام الكيتو للشخص، لأن العبرة في النظام الغذائي بقدرة الشخص على الالتزام به لفترة طويلة.

4- الكيتو يدمر علاقاتك الاجتماعية

يقول خبراء الصحة إن العامل النفسي له دور كبير في عملية فقدان الوزن، موضحين أن الكيتو يجبر الشخص أحيانًا على تفويت المناسبات والتجمعات العائلية، وهذا يؤدي مع الوقت إلى قطع الصلات الاجتماعية وبالتالي دخول الشخص في حالة من العزلة قد تفضي لإصابته بالاكتئاب.

5- عدم المقدرة على التكيف مع نظام الكيتو

يصاب بعض الأشخاص بما يعرف بحالة إنفلونزا الكيتو، وهي عدة أعراض مرضية تظهر على الشخص مع بداية الالتزام بالنظام الغذائي، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الجسم خلال تلك الفترة، ويؤكد خبراء الصحة أن تلك الحالة تختفي خلال أسابيع، وإذا استمرت بعد تلك الفترة فيجب على الشخص وقف نظام الكيتو والتحول إلى نظام آخر.

6- اضطرابات الدورة الشهرية

يؤدي نظام الكيتو، في بعض الأحيان، إلى اضطرابات هرمونية لدى السيدات، وهذا قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، أومشكلات هرمونية أخرى، وينصح الأطباء بالتوقف عن الالتزام بنظام الكيتو في حالة الإحساس بأي أعراض غير طبيعية خلال فترة الدورة الشهرية، وخلال فترة الحمل.

7- الكيتو لا يساهم في خسارة الوزن

بالرغم من أن بعض الأشخاص قد يحققون نتائج ممتازة للالتزام بنظام الكيتو إلا أن آخرين، قد يفشلون في خسارة الوزن بالرغم من الالتزام الكامل بالنظام، ويرجع ذلك للعوامل الوراثية أو لطبيعة الجسم، وينصح الخبراء بالتوجه للطبيب المختص لاختيار أفضل الأنظمة المناسبة للفرد.

8- الرغبة في إيجاد نظام غذائي آخر

يقول خبراء التغذية إن معيار أي نظام غذائي هو مدى قدرة الشخص على الالتزام به لفترة طويلة، وقد يكون نظام الكيتو غير مناسب لقطاع كبير من الأشخاص على المدى الطويل، لذا ينصح الخبراء بالبحث عن بديل أفضل إذا كان الشخص يفكر دومًا في الاستغناء عن الكيتو دايت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية