الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لضمان فقدان الوزن.. 5 عادات صحية واظب عليها بعد ممارسة الرياضة

09:05 م الخميس 15 أكتوبر 2020

عادات صحية مهمة بعد ممارسة الرياضة

كتبت - ندى سامي:

تخصيص وقت من اليوم لممارسة التمارين الرياضية أمر في غاية الأهمية، نظرًا للفوائد التي تقدمها للصحة العامة، مثل تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتحسين اللياقة البدنية، هذا بالإضافة إلى فقدان الوزن.

مساحة إعلانية

ولكي يحصل متبعي الدايت على هذه الفوائد، ينبغي عليهم الالتزام بمجموعة من العادات الصحية بعد الانتهاء من التمرين، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Eat this".

مساحة إعلانية

1- شرب الماء

لا تكتفِ بشرب الماء أثناء ممارسة الرياضة، بل احرص على تناول كمية إضافية بعد التمرين، لترطيب الجسم وتعويض السوائل والمعادن المفقودة عن طريق التعرق ورفع معدل حرق الدهون.

2- تناول وجبة خفيفة

يعتقد البعض أن تناول الطعام بعد الانتهاء من التمرين قد يتسبب في زيادة الوزن، وهذا ما نفاه عدد من خبراء التغذية، مشيرين إلى أن الجسم بعد ممارسة الرياضة يحتاج إلى وجبة خفيفة متكاملة العناصر الغذائية، لتجديد الطاقة والشعور بالشبع وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

3- الخلود للراحة

يجب الحصول على قدر من الراحة بعد التمرين، لأن العضلات في هذا التوقيت تكون في حاجة إلى الاسترخاء، وزيادة الضغط عليها بممارسة أي أنشطة أخرى قد يعرضها للإصابة بالشد والإجهاد.

4- النوم لوقت كافٍ

ممارسة الرياضة دون الحصول على القسط الكافي من النوم سوف يقلل من فعاليتها في عملية فقدان الوزن، لذا من الضروري النوم لمدة 8 ساعات متواصلة ليلًا، لتحسين كفاءة العمليات الحيوية بالجسم، ولا سيما معدل حرق الدهون.

5- إرخاء العضلات

يعاني البعض من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، ورغم الدور الذي تلعبه الراحة في تخفيفها، ولكن هناك طرق أخرى يمكن الاعتماد عليها للتخلص منها بشكل نهائي، مثل أخذ حمامًا دافئًا، أداء بعض تمارين التمدد البسيطة، تدليك موضع الألم، عمل كمادات باردة على منطقة الإصابة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو